دمشق تحتضن الأيام الثقافية المغربية

الحرف النحاسية والخشبية وصناعة الحلي والمجوهرات

20/تشرين الأول/2008


برعاية الدكتور رياض نعسان آغا -وزير الثقافة-، واحتفاء بدمشق عاصمة الثقافة العربية لعام 2008، تُقام الأيام الثقافية المغربية في سورية خلال الفترة من 22 ولغاية 26 تشرين الأول، وتتضمن الفعاليات معرضاً للفنون التشكيلية يشارك فيه نخبة من رواد الحركة التشكيلية المغربية، ومعرضاً للكتاب والصناعات التقليدية، والمدخرات التراثية، بالإضافة إلى الحرف النحاسية والخشبية وصناعة الحلي والمجوهرات.

ومن المحاور الرئيسة في الفعاليات الندوات الفكرية التي تبحث في مظاهر التحديث في الثقافة المغربية، وندوة خاصة حول الكتاب والمعرفة. يشارك في الندوات نخبة من المفكرين والباحثين منهم د.رشيدة بن مسعود، د.نبيل منصر، د.عبد السلام بنعبد العالي، ود.خالد بلقاسم.

وستشهد دار الأسد للثقافة والفنون عروضاً سينمائية مغربية متنوعة في موضوعاتها، مثيرةً للجدل في طروحاتها وأهمها فيلم «الراكد» للمخرجة ياسمين قصاري، وفيلم «نظرة» للمخرج نور الدين الخماري، وفيلم «الحلم المغربي» للمخرج جمال بلمجدوب، وفيلم «عرق الورد» للمخرج لحسن زينون الذي أثار جدلاً كبيراً بين النقاد والمهتمين.

وستختتم الفعاليات السينمائية بلقاء مفتوح حول تجربة السينما المغربية بمشاركة الناقد حمادي كيروم، والفنان محمد مفتاح، والمخرج لحسن زينون.

أما العروض المسرحية فتقتصر على عرض مسرحي واحد بعنوان «نيكتيف» لفرقة مسرح أبعاد سيقدم على مسرح الحمراء بدمشق، وأمسية شعرية يشارك فيها الشعراء وفاء العمراني، وعلال الحجام، ومحمد الصابر، ونور الدين الزويتني، ومحمد بنعيسى، ويُصاحب الفعاليات سهرات موسيقية من التراث الموسيقي المغربي والأندلسي وتختتم الفعاليات بحفل فني يحييه الموسيقار عبد الوهاب الدكالي.




تشرين


مواضيع ذات صلة
- الأيام الثقافية المغربية
ندوة: «بين الكتابة والمعرفة»

- سهرة من التراث الأندلسي في حلب
على مسرح مديرية الثقافة

- احتفاءً بها عاصمة للثقافة العربية
الأيام الثقافية المغربية تنطلق في دمشق


تعليقات القراء

المشاركة في التعليقات:

*اسمك:
الدولة:
بريدك الإلكتروني:
*تعليقك:

الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية

ضيف اكتشف سورية
أنطون مقدسي
أنطون مقدسي
حصاد عام 2008
حصاد عام 2008
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 

 


هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر