المطربة السورية وعد بوحسون تنال جائزة موسيقى العالم من جريدة اللموند الفرنسية

05 كانون الثاني 2017

.

حازت اسطوانة «الهوى» للمغنية السورية وعد بو حسون المرتبة الأولى في جائزة جريدة اللوموند الفرنسية لموسيقا العالم لعام 2016.

وتضمنت اسطوانة الهوى التي صدرت في شهر ايلول 2016 بباريس عن دار اسطوانات «بودا ميوزك» 16 مقطوعة تناولت قصائد الحب الغزلية والصوفية وهو الخط الذي بدأت فيه بو حسون مشوارها الفني.

وبينت المغنية بو حسون في تصريح للثقافية أن أغلبية المقطوعات الموسيقية في الاسطوانة تحاكي تراث منطقة جبل العرب من الشعر النبطي موضحة أن «دراستها الأكاديمية للموسيقا في فرنسا سمحت لها بالنظر للموسيقا بمنظور يختلف عن منظور العازف والمؤلف والمغني» ما يساعدها على العمل مع موسيقيين دون النظر إلى ما يقدمونه من موسيقا مختلفة عما تقدمه.

وأوضحت بو حسون أنها ركزت ببحثها الأكاديمي على طقسي النواح والزواج في منطقة جبل العرب معتبرة أن هذه الدراسة «ستقدم الكثير للثقافتين العربية والغربية في آن معا».

يذكر أن وعد بو حسون خريجة المعهد العالي للموسيقا بدمشق 2003 وهي ملحنة ومغنية وعازفة عود امتهنت غناء الطرب العربي الأصيل وامتازت بالغناء الصوفي وعزفها على العود الشرقي وبذاك الصوت أنشأت الأساسات الثلاثة لمشروعها الموسيقي الذي يرتكز على العزف على العود والغناء والتأليف الموسيقي.

وشاركت في مهرجانات عدة منها «أصيلة» بالمغرب و«المدينة» في تونس و«تطوان» للعود بالجزائر إضافة إلى مهرجان «فاس» للموسيقا الروحية في المغرب ومهرجان «المتخيل» في باريس.

ومن أغانيها ولادة وابن زيدون وهي من تلحينها وأدتها إلى جانب كورو وكارلوس بنيانا في قصر الحمراء بغرناطة وصدر لها أول ألبوم من إنتاج معهد العالم العربي في باريس 2008.


اكتشف سورية

sana

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق