«الدم.. حبر الحق» أوبريت غنائي استعراضي احتفاء بذكرى حرب تشرين التحريرية

08 تشرين الأول 2016

.

برعاية نائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة العماد فهد جاسم الفريج وزير الدفاع أقامت الجمعية السورية لدعم أسر الشهداء «تموز» مساء اليوم الأوبريت الغنائي الاستعراضي بعنوان «الدم..حبر الحق» تكريما لأسر الشهداء واحتفاء بذكرى حرب تشرين التحريرية وذلك على مسرح الأوبرا في دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.


الأوبريت الغنائي الاستعراضي بعنوان «الدم..حبر الحق»

وقال رئيس الجمعية الدكتور مازن حميدي في كلمة له خلال الحفل إن «الجمعية بدأت اليوم برنامجها لعام 2016-2107 بمسرحية أوبريت غنائي والتي تعد تحفة فنية رائعة بعد ان انتهت برنامجها لعام 2015-2016 والتي تم فيها تكريم 2000 عائلة شهيد حيث كرمت شهداء مدينة النبك ومدينة درعا بشكل كامل واقامة مخيم كشفي لمدارس وأبناء الشهداء في مشقيتا الذي كان مسك الختام مع هؤلاء الأطفال الذين أصبحوا أمانة في أعناقنا جميعا وأطلقنا فيلم "وعد شرف" الذي يتكلم عن الجيش العربي السوري ومعاني الشهادة وكرمنا شهداء مطار أبو الضهور».


الأوبريت الغنائي الاستعراضي بعنوان «الدم..حبر الحق»

وأضاف حميدي «إننا عندما نرى أسر الشهداء والبدلات العسكرية الذين شرفونا بحضور الأوبريت الغناني نشعر بالأمان والاستقرار» منوها «بجهود الفريق الذين شاركوا في إنجاز المسرحية وعلى رأسهم الموسيقار طاهر مامللي».

الأوبريت الذي كتب نصه محمود عبدالكريم وألف موسيقاه طاهر مامللي وأخرجه عروة العربي تضمن عدة لوحات غنائية استعراضية راقصة حاكت تاريخ سورية القديم وما تعرضت له من هجمات عدوانية وكيف قاوم الإنسان السوري كل الغزاة بكل شجاعة وكبرياء من حضارة أوغاريت مرورا بتدمر وصولا لتاريخ سورية الحديث والواقع الراهن مقدما تشكل نواة الجيش العربي السوري الذي خاض ومازال اشرس وأكبر المعارك في التاريخ للذود عن ترابه وشعبه وحضارته.


الأوبريت الغنائي الاستعراضي بعنوان «الدم..حبر الحق»

وجاءت المشهدية المسرحية للعرض بلوحاته المتنوعة ملأى بالتفاصيل من خلال الرقصات والإضاءة والأزياء والديكورات التي ازدحمت بها الخشبة لصالح الفكرة وسرد النص المغنى الذي أداه عدد من الأصوات السورية المميزة مثل صفوان العابد ورويدة عطية ووفيق حبيب وليندا بيطار وعاصم سكر ومحمد قباني واسماعيل مانسترلي وعبير البطل بمشاركة الفنان باسم ياخور الذي لعب دور الراوي بكل اقتدار وتميز.


الأوبريت الغنائي الاستعراضي بعنوان «الدم..حبر الحق»

وقال الموسيقي مامللي في تصريح للثقافية «الأوبريت استعرض تاريخ الجيش السوري من خلال أشهر المعارك التاريخية التي استهدفت منطقتنا التي يبدو انها نواة الكرة الأرضية حيث لا تنتهي الحروب التي تتعرض لها وأكد العمل أن المؤسسة الوحيدة التي تدافع عن هذه الأرض عبر التاريخ وفي كل الأوقات وتصد كل الهجمات هي الجيش العربي السوري».

وتابع مامللي «استطعنا أن نستعرض هذه البانوراما التاريخية من خلال عمل فني بمشاركة نخبة من أصوات الفنانين السوريين» مبينا أن العمل هو بندقية مرادفة للجندي السوري البطل الذي استطاع ومازال منذ ست سنوات يصد الهجوم الظالم الذي يستهدف سورية.


الأوبريت الغنائي الاستعراضي بعنوان «الدم..حبر الحق»

وأوضح مامللي أن ديكور العرض الذي تجسد بقلعة ترمز للصمود والتصدي هي مجموعة من القلاع في التاريخ أشيدت ليكون الجزء الأخير منها ما يصنعه الجندي العربي السوري اليوم بتضحياته في أرض الميدان.

بدوره قال المطرب صفوان العابد «إن مشاركتي جاءت لأن العمل مقدم كتحية للجيش العربي السوري ويحمل الكثير من التفاصيل الموسيقية التي تجسد الفسيفساء السورية الجميلة فكل مغن مشارك في الأوبريت قدم مقطوعة غنائية من بيئته المنتمية لسورية الواحدة وقدمت في هذا العرض قطعة غنائية تنتمي للغناء الحلبي بلحن جميل» مبينا أن أهمية الأوبريت تأتي من خلال ما يجسده من بطولات الجيش العربي السوري حامي الديار والشعب في هذه الحرب الظالمة التي تتعرض لها سورية.


الأوبريت الغنائي الاستعراضي بعنوان «الدم..حبر الحق»

من جهتها قالت المغنية ليندا بيطار التي شاركت بشخصية أوغاريت في الأوبريت «سررت بهذه المشاركة في عرض مسرحي غنائي يقدم الدعم لأسر الشهداء وهذا واجبي كفنانة سورية لدعم ولو بشكل بسيط صمود ذوي الشهداء ونكافئ تضحياتهم».

حضر الأوبريت الذي يعاد تقديمه غدا وبعد غد عند السادسة مساء وزراء الدفاع والسياحة والشؤون الاجتماعية والعمل والتعليم العالي والإدارة المحلية والإعلام والثقافة ونيافة المطران لوقا الخوري وحشد كبير من أسر وعائلات الشهداء.


اكتشف سورية

sana

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:
صور الخبر

من الأوبريت الغنائي الاستعراضي «الدم..حبر الحق»

من الأوبريت الغنائي الاستعراضي «الدم..حبر الحق»

من الأوبريت الغنائي الاستعراضي «الدم..حبر الحق»

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق