حفل موسيقي لتأبين موسيقار روسي درس بحلب

07 09

استوطن مدينة حلب وأحب أهلها وموسيقيها

أقامت مديرية الثقافة بحلب بالتعاون مع المعهد العربي للموسيقى وجمعية الصدى الموسيقية، أقامت الحفل الموسيقي التأبيني للفنان الراحل البروفسور فلاديمير كاساتكين، الذي يُدرّس العزف على آلة البيانو بالمعهد والذي توفي بحلب الأسبوع الماضي، وتخليداً لرحلة العطاء الفنية الكبيرة التي قدمها عبر حياته وذلك على مسرح المديرية.
وبيّن الفنان محمد قدري دلال -مدير المعهد العربي للموسيقى بحلب- الخصال الحميدة التي كان يتمتع بها الفنان الراحل، وتفانيه في أداء واجبه التعليمي الموسيقي تجاه أبناء المدينة، وتقديمه خلاصة خبرته الواسعة مدرساً وفناناً لتلاميذه في المعهد.
وأشار في الكلمة التي ألقاها في حفل التأبين إلى مشاركة الفنان الراحل في الكثير من الحفلات التي يقيمها المعهد كلّ عامٍ، ومرافقته لأهم العازفين السوريين عندما كانوا يحضرون إلى حلب للعزف على مسارحها.
هذا وكانت قد ألقيت كلمات طلاب وطالبات المعهد وهم وجيه عسكر، وسورين شاهنيان، ورياض نيقولا، ونيبال قلعه جي، والعازف رياض نيقولا، وجمعية الصدى، ألقاها الدكتور فؤاد محمد فؤاد -رئيس الجمعية- أشادت بمناقب الفنان الراحل مؤكدةً أنه ترك فراغاً موسيقياً كبيراً بعد رحيله. بعد ذلك تمّ تقديم عدد من المعزوفات الموسيقية التأبينية للفنان الراحل.
والجدير بالذكر أن الفنان الروسي كاساتكين ولد في موسكو 1938، ودرس في جامعتها 1957ـ1965 ، وشارك في عام 1961 بالعديد من مسابقات روسيا وتمكن من الفوز فيها، وأرشيفه مليء بالنشاطات الموسيقية والحفلات داخل وخارج روسيا، ومنح لقب بروفسور الشرف في أكاديمية الفن التام الواقعة غرب أوروبا ضمن الأكاديمية العالمية للعلوم في سان مارينو في إيطاليا، وأجرت معه وزارة الثقافة في سورية عقداً للتدريس في المعهد العربي للموسيقى بحلب في العام الدراسي 1998-1999.
واستوطن مدينة حلب، وأحب أهلها وموسيقيها، وتخرج على يديه الكثير من العازفين والمبدعين من طلاب وطالبات المعهد.


سانا

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

محمد:

انابحب سوريه نفسي اجي سوريه انا بحبك يا شاممممممممممممم

فلسطين غزه