مهرجان ثقافي في مركز أبو رمانة بمناسبة عيد الجلاء بمشاركة فنانين تشكيليين وشاعرات وباحثين

28 نيسان 2014

.

تضمن المهرجان الثقافي الذي أقامه مركز ثقافي أبو رمانة بمناسبة عيد الجلاء مساء أمس معرضا فنيا للفنانين التشكيليين عاصم زكريا ورفاه حمام إضافة إلى محاضرة بعنوان «يوم معجزة الاستقلال» للباحث محمد مراد ومشاركات شعرية للشاعرتين ليندا ابراهيم وسلام تركماني.

وعن مشاركته بالمعرض قال الفنان زكريا: «إن لوحاتي الـ 13 عبرت اغلبها عن جلاء المستعمر الفرنسي عن سورية وفرحة السوريين بهذه المناسبة إضافة إلى لوحات رصدت من خلالها مناظر دمشق وبساتينها وأخرى عبرت عن نضال هذا الشعب من أجل الاستقلال مستخدما الفحم والألوان الزيتية».

أما الفنانة رفاه حمام التي شاركت بعشرين لوحة غلب عليها طابع الأنوثة والجمال وعلاقة المرأة بالطبيعة حيث ربطت بينها وبين مكونات الطبيعة والكون مستخدمة الألوان الزيتية.

وفي محاضرته يوم معجزة الاستقلال عبر مراد عن فرحة الشعب السوري العارمة لحظة جلاء المستعمر الفرنسي عن سورية حيث جعلوا هذا اليوم عيدا وطنيا يعبرون من خلاله عن حبهم لوطنهم مبينا أهمية دور الجماهير في مواجهة العدو ومساهمتها بالوقوف ضد المستعمر والسير على خطى المناضلين وما قاموا به من معارك ضد الاحتلال الفرنسي لافتا إلى أهمية دور المرأة ووقوفها إلى جانب نضال الرجل ضد الاحتلال.

وقرأت الكاتبة سلام تركماني نصا أدبيا بعنوان هامات الكبرياء وصفت خلاله من يقاوم ويكافح في الوطن فقالت..

في بلادي تتوضأ الهامات .. بالكبرياء

تسبح بالانتصار .. كي تصلي للسلام.

من جانبها عرضت الشاعرة ليندا ابراهيم الكثير من الجوانب النضالية للشيخ صالح العلي وما خاض من معارك في مجموعة شعرية تميزت بقوتها ومتانتها وسلامة ألفاظها ثم ألقت قصيدة شعرية بعنوان «أنا الزمان» عبرت فيها عن مدى تأثرها بما يجري في سورية نتيجة لليد الغادرة التي امتدت إليها لتنشر الخراب فيها حيث قالت..

أنا الزمان ومن آلاء الله .. وسره المجتبى والنور اسناه

أنا خلقت الدنى من فتنة وندى .. فكيف يغدر بي من صغت معناه

واستذكرت الباحثة الدكتورة ملكة أبيض المظاهرات والهتافات التي شاركت فيها ضد الاستعمار الفرنسي عندما كانت طفلة ثم تحدثت عن المؤامرة التي تحاك ضد سورية مشيرة إلى أنها نتاج حرب دعائية وإعلامية أشرفت عليها دول كبرى لخلق الاضطراب في نفوس وعقول الشباب داعية المثقفين إلى أن يرسموا لهؤلاء الطريق الصحيحة من أجل عودتهم إلى الصواب.

واعتبر الشاعر الفلسطيني خالد أبو خالد في مداخلته أن الجيش الذي يخوض معارك مصيرية من أجل سورية وفلسطين والأمة العربية سوف يجل التاريخ انتصاراته وستدرس مخططاته وتحركاته عبر الزمن.

في حين رأت الإعلامية والكاتبة شروق حمود أن ما قدم من بحوث خلال المهرجان يحتاج إلى عمل منهجي يظهر كل الجوانب النضالية لفئات الشعب السوري والذي كان من شأنه إعطاء المهرجان طابعا أكثر تنوعا وجمالا.

أما الشاعر الدكتور محمد سعيد العتيق فرأى أن الجانب التنظيمي في تقديم المهرجان لم يهتم باللغة العربية رغم أهميتها إضافة إلى إلقاء خاطرات أدبية أخذت تسمية مقاطع شعرية دون أن تمتلك مقومات الشعر.

وأشارت الباحثة الهام سلطان إلى وجود المرأة السورية عبر التاريخ في كل المحافل النضالية ودورها النضالي مثل نازك العابد وماري عجمي وصولا إلى يومنا هذا حيث تشكل المرأة عاملا تربويا هاما يدفع بالرجال إلى اكمال مسيرة النضال.


محمد الخضر

سانا

Share/Bookmark

صور الخبر

لقطات من مهرجان ثقافي في مركز أبو رمانة بمناسبة عيد الجلاء

لقطات من مهرجان ثقافي في مركز أبو رمانة بمناسبة عيد الجلاء

لقطات من مهرجان ثقافي في مركز أبو رمانة بمناسبة عيد الجلاء

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق