رنا حداد تغني الكلاسيك برفقة عازفة البيانو ساندي بل نخلة في دار الأوبرا

19 كانون الثاني 2014

.

يخفق ويهتف قلبي ..لا أعرف لماذا ؟
هل هو الفرح أم الألم ..من يعرف ؟ ما هو الشيء !!؟

بهذه الكلمات التي تحمل الفرح والحزن والأمل، من آريا الأميرة جنيفيرا ابنة ملك اسكتلندا من أوبرا أريودانتي للمؤلف هاندل، بدأت المغنية السورية رنا حداد برفقة عازفة البيانو السورية ساندي بل نخلة حفلتها مساء الأربعاء 15 كانون الثاني 2014 على مسرح الدراما في دار الأسد للثقافة والفنون – أوبرا دمشق.

وهكذا لقد طغى نمط الآريات على التشكيلة الغنائية التي أدتها «حداد» في حفلتها هذه حيث قدمت منها أيضاً «الأميرة بامينا من أوبرا الناي السحري، آريا أوبرا أوسكار، اوبرا السيدة الفراشة، آريا جيلدا من أوبرا ريغوليتو، أوبرا الاختطاف من السراي..»، وآريا هي نمط غنائي فردي لمؤدي منفرد، وفي العادة تصاحبه مجموعة عازفين، كما يمكن أن تؤدى بمرافقة البيانو كما فعلت مغنيتنا، وهذا النمط الغنائي صعبة الأداء وتحتاج لمهارات صوتية عالية.

إضافة إلى ذلك أدت حداد مجموعة أغاني تنتمي إلى مختلف العصور الموسيقية منها «هنا كل شيء جميل وحلو، أغنية السنونو، أنا هنا يا نيزيليا..» فضلاً عن قطعة دينية «هليلويا» لموتزارت.

وفي لقاء مع اكتشف سورية قالت الموسيقية ساندي بل نخلة: «أنا سعيد بهذه المشاركة مع المغنية رنا حداد فهي من مغنيات سوبرانو المتميزات ومن خريجات القدامى وسيرتها الفنية مليئة بالنشاطات الجميلة والناجحة في دار الأوبرا وغيرها، واختارتني لنقدم كثنائي هذا المشروع بهدف تذكير الناس بهذه الآريات والقصائد المغناة من الأوبرات الشهيرة التي لاقى محبة واحترام الشعوب الأوربية».

وأضافت: «ما قدمناه اليوم محاولة بنشر هذا الفن الراقي أكثر في سورية لأنه ما زال نخبوياً ولا يحضرها ألا القلة وخاصة بأن البرنامج قد طغى عليه الآريات وبعض الأغاني الطويلة لعدة مؤلفين من عصور مختلفة وجلها تندرج ضمن الموسيقا الكلاسيكية بعيدة عن المعاصرة أي من أوبرات معروفة بشكل واسع».

وحول ضرورة وجود الغناء الكلاسيكي في سورية أنهت «نخلة» حديثها قائلة: «ينبغي أن يتواجد كل أشكال الفنون في ساحتنا الثقافية السورية، لأن كل شكل فني له محبيه، ويجب أن لا يسيطر شكل واحد أو نوع واحد من الفن وبالذات في هذه الأوقات التي تنغلق فيه المجتمعات على بعضها بسبب الظروف السياسية، في كل العالم وليس عندنا فحسب، وتالياً يجب أن يخرج العالم من محليتها لتتعرف على الحضارات المختلفة».

وبدرها قالت الاوبرالية رنا حداد: «أحييت العديد من الأمسيات هنا على هذا المسرح، منها مع الأوركسترا، ومنها مع بعض العازفين المنفردين، والغاية من حفلة اليوم التي رافقتني فيها عازفة البيانو ساندي بل نخلة هو تقديم بعض الألحان لجميلة من أوبرات مختلفة لمؤلفين عالميين لنزرع بعض الفرح في قلوب الناس بدلاً من هذا الحزن الذي يواكبنا منذ عدة سنوات».

يشار أن رنا حداد قد درست الغناء الكلاسيكي في المعهد العالي للموسيقا مع الأستاذتين غالينا خالدييفا وناتاليا كيريتشينكو. وهي أستاذة غناء في المعهد العالي للموسيقا، ومرتلة إفرادية في جوقة كنيسة الكيرلوس، ولها مشاركات عديدة كمغنية إفرادية في حفلات كورال المعهد العالي للموسيقا والفرقة السيمفونية الوطنية داخل سورية وخارجها، كما شاركت مغنيين عالميين مثل المغنية أوتابوخهايستر والمغني توماس يوير و غنت تحت قيادة قائد الأوركسترا ريكاردو موتي، كما هي عضوة في كورال المعهد العالي للموسيقا وكورال الفرقة الوطنية الشرقية السيمفونية وفرقة قوس قزح. نالت رنا حداد المرتبة الأولى في تقديم مسابقة الأغنية الفرنسية الفرونكوفونية العالمية، و المرتبة الأولى في مسابقة الأمانة العامة للتنمية.

أما ساندي بل نخلة فدرست العزف على البيانو في المركز الثقافي الروسي في صف الأستاذة تاتيانا لوغينوفا، وأكملت دراستها في المعهد العالي للموسيقا في صف البروفيسور فلاديمير زاريتسكي، وتخرجت منه بامتياز عام 2010. وخلال دراستها في المعهد شاركت في عدة نشاطات و ورشات عمل تختص بآلة البيانو مع عدد من الخبراء أهمهم:(نيكولا آيمر، إيفالد دانهوفر، ماري جيرو، مونيكا لونيرو)، في عام 2009 عزفت مع أوركسترا المعهد العالي للموسيقا في حفل قدم على مسرح الأوبرا في دار الأسد بدمشق. تعمل حالياً عازفة بيانو وأستاذة في المعهد العالي للموسيقا.






إدريس مراد

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

رنا حداد تغني الكلاسيك برفقة عازفة البيانو ساندي بل نخلة في دار الأوبرا

رنا حداد تغني الكلاسيك برفقة عازفة البيانو ساندي بل نخلة في دار الأوبرا

رنا حداد تغني الكلاسيك برفقة عازفة البيانو ساندي بل نخلة في دار الأوبرا

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق