أمسية موسيقية للزركلي ونخلة في دار الأسد للثقافة والفنون

22 كانون الثاني 2011

قدمت دار الأسد للثقافة والفنون (أوبرا دمشق) أمسية موسيقية كلاسيكية أحياها كل من الموسيقيّين السوريين أبان الزركلي (كمان) وساندي بل نخلة (بيانو)، وذلك مساء الخميس 20 كانون الثاني 2011 على مسرح الدراما.

وأبان الزركلي من مواليد دمشق عام 1952، بدأ الدراسة الموسيقية في سن العاشرة، ودرس الكمان وقيادة الأوركسترا والكورال في روسيا وأوروبا الغربية منذ عام 1970، له حفلات عديدة خارج وداخل سورية ويعمل حالياً مدرّساً في معهدي صلحي الوادي والعالي للموسيقى. أما نخلة فهي من مواليد دمشق عام 1985، درست البيانو بداية في المركز الثقافي الروسي على يد تاتيانا لوغينوفا، ثم أكملت دراستها في المعهد العالي للموسيقى بدمشق.

بدأ الحفل بعمل للودفيغ فان بيتهوفن وهو «سوناتا البيانو والكمان رقم 24» (ربيع)، وهو مؤلف من أربع حركات (سريع، بطيء تعبيري،مزحة، روندو). وتلاه عمل آخر لذات المؤلف بعنوان «سوناتا البيانو رقم 13 سلم دومينور» (العاطفية)، وهو مؤلف من ثلاث حركات (بطيء، سريع جداً، بطيء غنائي).

وبعد استراحة قصيرة تابع الزركلي ونخلة حفلهما بسوناتا الكمان صول مينور لسيباستيان باخ والمؤلف من حركتين الأولى بطيئة والثانية فوغا. لينتهي الحفل بكونشيرتو رقم 1 من «الفصول الأربعة» لأنطونيو فيفالدي سلم مي ماجور من ثلاث حركات، الأولى سريعة والثانية بطيئة، أما الأخيرة فسريعة أيضاً.


الموسيقي أبان الزركلي
في دار الأسد للثقافة والفنون

في نهاية الحفل تحدث الموسيقي السوري أبان الزركلي لـ «اكتشف سورية» عن اختياره للعازفة ساندي بل نخلة لتشاركه الحفل قائلاً: «هناك أساسيات يجب أن يتحلى بها الموسيقي، منها الجدية في العمل ومحاولة التعمق في العمل الموسيقي والدقة في العزف، وكل هذه الأشياء متوفرة عند العازفة ساندي بل نخلة رغم أنها في بداية مشوارها الفني وبداية عمرها، ولكنها عازفة تجيد تقنيات العزف بشكل جيد».

وعن اختياره للبرنامج أنهى حديثه قائلاً: «لدي فكرة عميقة عن الجمهور الدمشقي من خلال صلتي به منذ فترة لا بأس بها، وهو جمهور واعٍ وعميق ويعرف كيف يسمع، بالإضافة إلى ذلك فإن سوناتات بيتوفهن تحمل عدة معانٍ وذات بناء متكامل وفيها أيضاً مقاطع غنائية تجذب المتلقي بامتياز، بالإضافة إلى النفحة الدرامية والحركات العديدة التي تعطيها التنوع والاختلاف، لذلك اخترت هذا البرنامج وقد نجحنا في إيصاله إلى المتلقي وظهر ذلك من خلال تفاعله الواضح معنا».


إدريس مراد - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

أبان الزركلي وساندي بل نخلة في دار الأسد للثقافة والفنون

أبان الزركلي وساندي بل نخلة في دار الأسد للثقافة والفنون

أبان الزركلي وساندي بل نخلة في دار الأسد للثقافة والفنون

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق