انتهاء مشروع توثيق الأضرار في المواقع الأثرية والمباني التاريخية

17 كانون الأول 2013

من 2011 إلى 2013

أنهت المديرية العامة للآثار والمتاحف مشروع توثيق الأضرار والانتهاكات التي أصابت المواقع الأثرية والمباني التاريخية خلال الأزمة التي تمر بها سورية، وشمل هذا المشروع تحديد المواقع والأبنية المتضررة مكانياً على الخارطة، وفرزها حسب المحافظة، وإدراج بعض الحقول التي تتضمن أهمية الموقع بشكل مختصر والأضرار التي طالتها، استناداً إلى ما حصلت عليه المديرية من معلومات مع الصور المتوفرة، وصولاً لتأسيس أول سجل شامل لكل المواقع الأثرية والمباني التاريخية التي تضررت.

يقوم الكادر الذي يعمل على هذا المشروع، من خلال مديرية تقانة المعلومات وإدارة المواقع الأثرية، بتحديث البيانات والصور، التي ترد تباعاً من جميع مصادر وكوادر المديرية العامة للآثار والمتاحف في جميع المحافظات ومن مصادر مهتمة أخرى.

إذ يُعتبر هذا المشروع خطوة نحو التقييم الأولي للأضرار وتوثيقها في المرحلة الحالية، فإنه سيفيد في مرحلة لاحقة في إدارة التراث الأثري من خلال الوصول السريع والفعّال لهذه البيانات ووضع الأولويات الخاصة بعمليات التدخل لحمايته وترميمه.

الجدير ذكره أن المشروع قد شمل كامل المواقع الأثرية في جميع المحافظات السورية، إلاّ أننا ننشر هنا موقعين فقط، هما حلب وحمص كونهما من أكثر المواقع المتضررة، وبناء على نصائح من خبراء اليونيسكو الذين أوصَوا بعدم نشر جميع المواقع حفاظاً على أمنها وحمايةً لها.

لاستعراض الأضرار في حمص وحلب بشكل تفاعلي، يرجى اتباع ما يلي:

تنزيل برنامج غوغل إيرث من الرابط التالي في حال عدم وجوده على حاسبكم Windows أو Mac.

تنزيل ملف الأضرار لمدينتي حمص وحلب من هذا الرابط، الرجاء «الضغط هنا»

فتح ملف الأضرار من خلال برنامج غوغل إيرث File > Open أو ملف > فتح.


اكتشف سورية

موقع المديرية العامة للآثار والمتاحف

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق