تعاون دولي لحماية التراث الثقافي السوري

16 حزيران 2014

.

أقامت منظمة اليونسكو في 12 حزيران 2014 مؤتمراً دولياً حول صون التراث الثقافي أثناء النزاعات المسلحة، حيث يصادف هذا الحدث الذكرى السنوية الستين لاتفاقية لاهاي لعام 1954 لحماية الممتلكات الثقافية في حالة نزاع مسلح، والذي يتطرق إلى إلقاء الضوء حول الإجراءات التي اتبعتها السلطات السورية للتخفيف من آثار الخطر على تراثها الثقافي «لمزيد من المعلومات حول الحدث بالانكليزية، اضغط هنا».

وبهذه المناسبة نشرت جريدة لوفيغارو في 10 حزيران 2014 مقالها بعنوان «مقاتلو التراث»، والذي تناول التراث الثقافي ودور السلطات الأثرية السورية في حمايته؛ حيث نشروا لقاءً مع المدير العام الدكتور مأمون عبد الكريم عبر الهاتف حول خطورة الوضع والدمار الذي حل بالتراث الثقافي السوري أثناء الأزمة، واستراتيجية العمل التي قامت بها كوادر المديرية العامة للآثار والمتاحف في المحافظات التي بقيت على رأس عملها في هذه الظروف الصعبة، وعملت مع المجتمع المحلي لحماية تراثنا الثقافي.

كما تمّ عقد المؤتمر التاسع حول آثار الشرق الأدنى في بازل بسويسرا في الفترة ما بين 9 إلى 13 حزيران 2014، وأقيمت ضمن فعالياته ورشة خاصة بالتراث السوري تناولت الأخطار التي تعرضت لها مواقع هامة في محافظة حلب. ومن الجدير بالذكر أن المديرية العامة للآثار والمتاحف ممثلة بمديرها العام الدكتور مأمون عبد الكريم كانت قد تلقت دعوة للمشاركة في الفعاليات المذكورة أعلاه لإلقاء محاضرة حول وضع التراث الثقافي في سورية، إلاّ أنه لم يتمكن من المشاركة بسبب ظروف تقنية.

كذلك تنظم منظمة الأيكوم «ICOM المجلس الدولي للمتاحف» فعالية لإصدار قائمة الطوارئ الحمراء للممتلكات الثقافية السورية المهددة وذلك باللغة الألمانية، في 17 حزيران 2014 في المركز الأثري التابع لمتاحف الدولة، مؤسسة التراث البروسي الثقافي في برلين. وستنظم جامعة برلين الحرة بالتعاون مع معهد الآثار الألماني ورشة عمل على هامش الفعالية حول وضع التراث الثقافي في سورية. وكانت الجامعة مع معهد الآثار قد أرسلا بدورهما دعوة إلى المديرية العامة للآثار والمتاحف للمشاركة في محاضرات التي ستقام حول التراث الثقافي السوري والتمهيد لمشاريع تعاون طويلة الأمد بين الطرفين، ومن المتوقع تلبية الدعوة إذا توفرت الظروف المناسبة.

في نفس الإطار يُفتتح في روما معرض «سورية: الألق والمأساة»، والذي يهدف إلى رفع مستوى الوعي العام حول قيمة التراث الثقافي السوري وأهمية حمايته، وذلك في قصر فينيسيا بين 20 حزيران و31 آب.


اكتشف سورية

dgam.gov.sy

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق