معرض مشترك في غاليري مشوار بدمشق

09 أيار 2012

.

برعاية الدكتور رياض عصمت -وزير الثقافة- افتتح في غاليري مشوار بدمشق معرض مشترك للتشكيليين: لطفي الرمحين، مصطفى علي، فؤاد دحدوح، عيسى قزح و ميسون الحبل، وذلك يوم الثلاثاء 8 أيار 2012، حيث قدم الفنانون أعمالاً نحتية مختلفة المشارب والمذاهب التكوينية لاسيما بتنوع الخامات ما بين الخشب والبرونز والمعدن إضافة لخامة البازلت وفن الرولييف الجداري، مما أغنى المعرض بأعمال بصرية ولونية متميزة.

«اكتشف سورية» تابع حفل الافتتاح والتقى بعض الفنانين المشاركين ومنهم النحات عيسى قزح وعن هذا المعرض المشترك يقول: «اجتماع فنانين من مختلف الأجيال في معرض واحد فرصة جيدة ومهمة للفنان ذاته وللجمهور في نفس الوقت معاينة الأعمال النحتية المعبرة عن الثقافات السورية المتعددة والمتنوعة، بأجيالها المتلاحقة».


النحات عيسى قزح

أما عن عمله على خامة البرونز فيضيف: «أعمل على خامة البرونز بما تملكه من خصائص بنيوية تخدم بحوثي النحتية المتوافقة مع الحدث الراهن، ففي هذا المعرض أقدم أعمالاً جديدة من رحم سنة 2012، أتناول فيها هموم المجتمع السوري بتناقضاته المتضاربة بين يوم وآخر، وهذا ما انعكس على عملي النحتي حيث اتسمت معظم الأعمال بالتواءات تعكس الظرف الاجتماعي الراهن».


التشكيلي مصطفى علي


من جانبه يقدم الفنان مصطفى علي مجموعة متنوعة من أعمال تعود لفترات سابقة وكأنها بذور لأعمال تذكرنا برؤوسه الخشبية الكبيرة التي قدمها في غاليري أيام بدمشق: «لأول مرة أعرض هذه المجموعة ضمن معرض مشترك، وهي تعود إلى خمس سنوات مضت، ومنها بعض الأعمال المواكبة لمعرضي الذي أقمته سابقاً في غاليري أيام».
وعن خصوصية الأعمال المُقدمة يضيف: «هذا المعرض يقدم توليفة متنوعة وجميلة طرح من خلالها الفنانون أفكارهم النحتية المختلفة باختلاف مصادرهم ومشاربهم، إضافة إلى تنوع خاماتهم التي أخذت أشكالاً تعبيرية وسوريالية في بعضها».

كما يتعرف الجمهور الدمشقي على النحاتة ميسون الحبل القادمة من مدينة حمص وعن تجرتها تقول لنا: «انتسبت إلى نقابة الفنانين التشكيليين بعد مسيرة طويلة درست خلالها فن النحت والتشريح وعلم الجمال، كما أقمت عدة معارض فردية وجماعية في حمص وحلب، إضافة لبعض الأعمال النحتية من مقتنيات وزارة الثقافة وأعمال نصبية في المرافق العامة».

وعن مشاركتها تضيف النحاتة ميسون الحبل: «أقدم في هذا المعرض عشرة أعمال تعبيرية وسوريالية في معظمها حيث استعنت بعدة خامات منها خامة الرخام والمعدن والبازلت وهي خامة أحبها كثيراً لما تحمله من دفء وحنان أشعر به عند ملامستها، خاصة أنها ذات منشأ حمصي. لذا أدخلتها في أكثر من عمل كقاعدة أو كجزء من تكوين العمل النحتي».


التشكيلي فؤاد دحدوح


الفنان فؤاد دحدوح يعمل ضمن فن الرولييف الجداري فيقدمه ملوناً محاكياً من خلاله العمل التصويري الزيتي: «في معرضي الأخير بغاليري كامل قدمت فن الرولييف الجداري بشيء من الحياء اللوني مستخدماً تقنية الأكسدة مع بعض الألوان، أما في هذه التجربة فأقدم اللون بجرأة أكبر موازناً بين النحت والتصوير في عمل واحد وذلك تماشياً مع التجدد والتطور الذي لحق بمفهوم الفن وخاصة الفن المعاصر الذي يتميز بأعماله التركيبية التي تجمع أكثر من اختصاص في عمل فني متكامل».

يذكر أن المعرض مستمر لغاية 30 أيار 2012، في غاليري مشوار الكائن بحي القصور، شارع كعب بن زهير، جانب مدرسة الأرناؤوط ، دوام الصالة من الساعة 12 حتى 2 ظهراً ومن الساعة 6 حتى 8 مساءً.


مازن عباس - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

من أجواء افتتاح المعرض في غاليري مشوار بدمشق

من أجواء افتتاح المعرض في غاليري مشوار بدمشق

من أجواء افتتاح المعرض في غاليري مشوار بدمشق

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق