صالة الأسد للفنون تستضيف معرض المتقدمين لنيل عضوية اتحاد التشكيليين السوريين

26 نيسان 2012

.

استضافت صالة الأسد للفنون الجميلة بحلب معرض الفنانين المتقدمين لنيل عضوية اتحاد الفنانين التشكيليين – فرع حلب وذلك على مدار الفترة من الثالث والعشرين وحتى الثلاثين من شهر نيسان الحالي 2012. وتضمن العرض أعمالاً فنية تشكيلية لـ 21 فناناً تشكيلياً هاوياً ممن يطمحون لدخول الاتحاد.

وتأتي فكرة المعرض بعد أن فتح اتحاد الفنانين التشكيليين باب القبول في الاتحاد لمن ليسوا من خريجي كليات الفنون الجميلة السورية، حيث يقول رئيس الاتحاد الأستاذ أحمد ناصيف عن ذلك: «بعد تحول الاسم إلى اتحاد الفنانين التشكيليين بدلاً من نقابة الفنانين التشكيليين، تم تعديل بعض القوانين ما أدى بدوره إلى إمكانية قبول عضوية جميع الفنانين ممن لديهم الموهبة ويعملون في مجال الفن التشكيلي من خارج كليات الفنون الجميلة وذلك كأعضاء في الاتحاد. بالتالي غدت آلية التنسيب أسهل ومفتوحة للجميع ولكل من لديه موهبة فنية حقيقة. كلنا نعلم أن خريجي كلية الفنون الجميلة يتم قبولهم بشكل آلي في الاتحاد وذلك بعد تخرجهم بفترة قصيرة. أما بالنسبة للشخص العادي هاوي الفن التشكيلي، فقد كان في الماضي ممنوعاً من الانتساب للنقابة. إلا أن الانتساب غدا متاحاً لأي شخص عن طريق تقديم بعض أعماله في البداية إلى أي فرع من فروع الاتحاد (تحديداً خمس لوحات) حيث تقوم لجنة من الاتحاد بالاطلاع عليها ومن ثم تقرر – في حال قبول أعماله- دعوته إلى تقديم فحص عملي أمامها – للتأكد من أن تلك الرسوم هي له فعلاً – ومن ثم حال تخطيه ذاك الامتحان يصبح عضواً متمرناً لمدة ثلاث سنوات ومن ثم في حال قدم أعمالاً تعكس تطوراً في أسلوبه يتحول إلى عضو أصيل في الاتحاد».


من لوحات المعرض

ويضم هذا المعرض أعمال الشبان والشابات الذين يرغبون بالانتساب إلى الاتحاد حالياً، حيث أشار الفنان أحمد ناصيف إلى أن وجود اللوحات هنا لا يعني بأن هؤلاء الأعضاء قد قبلوا في الاتحاد: «تعرض هنا أعمال 21 فناناً شاباً هاوياً بمعدل عمل أو عملين لكل مشارك. هذا لا يعني أن هؤلاء المشاركين مقبولون بالاتحاد، فالمعرض يضم أعمال جميع من تقدموا، هذه الأعمال ستذهب بعد ذلك إلى لجنة فنية مختصة في الشام للحكم عليها، ومن يُقبل سيجري العمل على تنسيبه إلى الاتحاد وفق الآلية التي ذكرتها سابقاً. وتعني عبارة عضو متمرن أن لصاحبها الحق في المشاركة في المعارض الجماعية وإقامة المعارض الفردية، وهو في ذلك لا يقل عن العضو الأصيل، إنما الهدف الحرص على تطور مستواه. ويبقى المنتسب عضواً متمرناً لمدة ثلاث سنوات (إلا أننا نعمل على تخفيض المدة إلى عامين)، يصبح بعد ذلك عضواً أصيلاً في حال تطور مستواه بالشكل الكافي. كما أود أن أقول بأن الاتحاد يقدم الدعم لكل الفنانين التشكيليين الراغبين في إقامة المعارض من حيث تأمين جميع المستلزمات وطباعة البطاقات وتأمين الصالة والدعاية والإعلان والضيافة وغيرها رغبة منا في توصيل الفن من الفنان إلى المتلقي مباشرة».

فنانون وهواة:
مع عملها واحتكاكها طوال الوقت مع الفنانين التشكيليين انطلاقاً من كونها مديرة صالة الأسد للفنون، وهي خريجة معهد الفنون النسوية قسم فنون الرسم، عملت السيدة بتول غجر على تقديم خمس لوحات محاولة الانتساب للاتحاد حيث تقول: «يتواجد في المعرض اليوم لوحتان من اللوحات الخمس اللواتي قدمتهن للانتساب إلى الاتحاد. اخترت تقديم موضوع الأمومة، كما حاولت تقديم لوحات تنتمي إلى المدرسة الكلاسيكية ومدارس متنوعة أخرى. وقد دفعني إلى ذلك مجال عملي كمديرة صالة فنون تشكيلية واطلاعي على الكثير من اللوحات، ما جعلني أملك ذاكرة بصرية كبيرة حاولت التعبير عنها من خلال أعمالي».

من لوحات المعرض

أما الشابة زهراء حلاق، خريجة معهد إعداد المدرسين – قسم التربية الفنية التشكيلية والعاملة في مجال تدريس الفنون الجميلة، فقد قدمت عدة لوحات تنمي إلى مدرستي الانطباعية والتجريدية مشيرة إلى أنها أحبت التجريدية أكثر كونها محررة للفكر: «من عملي المتواصل في المجال الفني في مديرية الثقافة، تكونت لدي خبرة جيدة في هذا المجال، وغدا من المهم لي امتلاك صفة رسمية في مجال الفن – أي عضو اتحاد الفنانين التشكيليين- كما أن الأستاذ أحمد ناصيف رئيس الاتحاد يعمل على رفد الاتحاد بفنانين شباب مميزين والعمل على تعريف الناس بالاتحاد وخصوصاً عبر المشاركات مع الجهات الأخرى ومنها مشاركة الاتحاد الأخيرة في مهرجان نيسان للطفولة الذي يجري حالياً».

والفنانون المشاركون في المعرض هم: زهراء حلاق، رمزي حسين صباح، أيمن الأمين، علاء يوسف، حسن ابراهيم، ريما بتراكي، محمد هادي محمد، نورا بغدي، رزان خليفة السعدي، مصطفى جرجنازي، بتول غجر، مريم عيشو، نجلاء دالاتي، ضياء طاووز، علي حرب، مصطفى ماهر بوشناق، عبد الغني أبو صالح، غياث ناصر، حسن الحديد، الفضل حاج درويش، بثينة عرابي.


أحمد بيطار - حلب

اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

من معرض الفنانين المتقدمين لنيل عضوية اتحاد التشكيليين السوريين

من معرض الفنانين المتقدمين لنيل عضوية اتحاد التشكيليين السوريين

من معرض الفنانين المتقدمين لنيل عضوية اتحاد التشكيليين السوريين

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق