تطوعكم يجمعنا: نشاط بمناسبة اليوم العالمي للتطوع

06 كانون الأول 2011

-

بمناسبة اليوم العالمي للتطوع والذي يصادف الخامس من شهر كانون الأول الحالي، أقامت منظمة الهلال الأحمر العربي السوري – فرع حلب - حفلة بعنوان «تطوعكم يجمعنا» ضمت عدداً كبيراً من الجمعيات الأهلية والتنموية العاملة في مدينة حلب، والتي تضم في آلية عملها متطوعين يعملون فيها دون مقابل، علاوة على منظمة الهلال الأحمر – الجهة المنظمة - وذلك يوم السبت الثالث من شهر كانون الأول الحالي ضمن مقر الفرع في «المدينة الهلالية». وقد تضمنت الأمسية عدة نشاطات.

بدأ النشاط مع كلمة الجهة المضيفة – منظمة الهلال الأحمر – حول أهمية التطوع، تلاها عرض أفلام تتحدث عن الجمعيات الأهلية المتواجدة في الحفلة ونشاطاتها وإنجازاتها في مدينة حلب (مقدمة من الجهات المشاركة في الأمسية)، ومن ثم جرى تكريم الجمعيات من قبل إدارة منظمة الهلال الأحمر وتوزيع الدروع التذكارية عليهم.


جانب من جمهور حفلة «تطوعكم يجمعنا»

وعن المناسبة، بيّن الدكتور أحمد الشيخ - رئيس لجنة المتطوعين الشباب في حلب - بأنها تأتي ضمن نشاطات المنظمة في دعم العمل التطوعي بشكل عام والحركة التطوعية في حلب بشكلٍ خاص خصوصاً وأن أحد المبادئ السبعة الأساسية للحركة الدولية للهلال والصليب الأحمرين والتي نشأت عليها قبل أكثر من 150 عاماً هو مبدأ «التطوعية» أو العمل التطوعي، ويضيف: «أحببنا اليوم أن نجمع كل الجمعيات الأهلية العاملة في مدينة حلب والتي تضم بين عناصرها أفراداً يعملون من دون مقابل لصالح هذه المدينة. إن كلمة "التطوع" بحد ذاتها تحمل معانٍ كبيرة لا يسعها بحر ولا تظلها سماء. وهي عمل يساهم في مساعدة الناس من كل النواحي وفيها تقريب بين الناس ما عدا الأجر والثواب في الدنيا والآخرة. كما أن الأديان من جهة، وتقاليد مجتمعنا من جهة ثانية حثتنا على التطوع والعمل الخيري والإنساني حيث نشهد العديد من الأدلة المتواجدة في موروثنا الثقافي والديني والشعبي. من هنا، كان لا بد لنا من العمل على تكريس ثقافة العمل الطوعي في مجتمعنا ودعمها خصوصاً بين جيل الشباب، ومساعدتهم في متابعة مسيرتهم التطوعية الناجحة من جهة، والسعي لاستقطاب جيل جديد يتابع المسيرة التي بدأها هؤلاء الشباب من جهة ثانية».

بدوره يقول الشاب معتز ملحم مسؤول الفريق التنظيمي الذي أعد وحضّر للمناسبة بأن التكريم شمل تقريباً كل الجمعيات الأهلية المتطوعة العاملة في مدينة حلب: «قمنا بتكريم 15 جمعية ومنظمة ومجموعة متطوعة هي كل من: جمعية من أجل حلب، المجمع الخيري الإسلامي، جمعية الرجاء، مجموعة روح الإنسانية، مجموعة لمسة شفا الشبابية، جمعية الإحسان الخيرية، جمعية أهل الخير، الأمانة السورية للتنمية – مشروع شباب، جمعية شمس الغد، جمعية التعليم و مكافحة الأمية، جمعية المعاقين، جمعية نماء، جمعية أسرة الإخاء، جمعية تنظيم الأسرة، جمعية التنمية السورية. وكما نلاحظ فإن من بين هذه الجمعيات ما يعنى بالعمل الأهلي ومنها ما يعنى بالعمل الخيري، وثالثة بالعمل التنموي، ورابعة بالعمل الصحي، وخامسة بالتواصل مع المعوقين مما يدل على التنوع الموجود لدى الجمعيات التطوعية العاملة في حلب».


تكريم الجمعيات والعاملين في مجال العمل التطوعي بحلب

ويضيف الشاب ملحم: «كل جمعية من هذه الجمعيات حققت عدة إنجازات وأقامت عدداً من المشاريع الناجحة. وقد اطلعنا اليوم على ما قدمته هذه الجمعيات للمجتمع، الأمر الذي أفادنا في معرفة هذه المشاريع بشكل معمّق ومحاولة تقديم مشاريع مختلفة عنها تفيد المدينة، أو العمل على تطوير هذه المشاريع ودعمها لتستمر بالنجاح عاماً بعد عام. وأتوقع أن يتبع تجمع اليوم إقامة عدد من المشاريع الناجحة التي يمكن أن تكون مشتركة فيما بين هذه الجمعيات بعد أن اطلعت كل جهة على مشاريع الجهات الأخرى».

واختتم ملحم حديثه بالقول أن التحضير لهذا النشاط استغرق قرابة ثلاثة أسابيع وشارك فيه 25 متطوعاً ومتطوعة من لجنة الشباب التابعة لمنظمة الهلال الأحمر – فرع حلب.
وتتميز مدينة حلب بوجود حركة تطوعية كبيرة تعبر عنها كثرة الجمعيات الأهلية الفاعلة والأفواج الكشفية الموجودة فيها، والتي تضم بين ثناياها عشرات المتطوعين ناهيك عن المبادرات الفردية الشابة في مجالات الثقافة والتنمية والتطوع والتي لا تنتمي إلى ما سبق. كل تلك الجهات تساهم في رسم مشهد مميز تختص فيه المدينة دوناً عن باقي المحافظات السورية والذي يُعبّر عنه بكثرة النشاطات التنموية في أكثر من مجال وضمن أكثر من ميدان.


أحمد بيطار - حلب

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

من حفلة «تطوعكم يجمعنا» التي أقامها الهلال الأحمر العربي السوري - فرع حلب - بمناسبة اليوم العالمي للتطوع

من حفلة «تطوعكم يجمعنا» التي أقامها الهلال الأحمر العربي السوري - فرع حلب - بمناسبة اليوم العالمي للتطوع

من حفلة «تطوعكم يجمعنا» التي أقامها الهلال الأحمر العربي السوري - فرع حلب - بمناسبة اليوم العالمي للتطوع

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق