افتتاح فعاليات مهرجان شهبا الرابع للتراث والفنون

19 تشرين الثاني 2011

افتتحت في مدينة شهبا بالسويداء اليوم فعاليات المهرجان الرابع للتراث والفنون الذي تنظمه جمعية العاديات بالتعاون مع المركز الثقافي العربي في شهبا.

وأشار الدكتور مالك علي محافظ السويداء إلى أن هذا المهرجان يعكس الإرث الحضاري والتاريخي العريق لمدينة شهبا وما تحويه من كنوز تراثية ومعالم أثرية موجهاً الشكر لجمعية العاديات بالمحافظة على الجهود التي تقوم بها لرفع شأن الثقافة والتراث وحفظ الذاكرة الوطنية في مناحيها المتعددة وتجسيدها لأهمية ودور المجتمع الأهلي في عملية التنمية داعياً إلى الحفاظ على إرث الأجداد ووضع حد لكل المحاولات التي تستهدف هويتنا الوطنية ودعم هذا المهرجان الذي يقدم ألوان تراثنا وعاداتنا الشعبية وفنوننا التقليدية.

بدوره أوضح ابراهيم أبو كرم رئيس لجنة شهبا لجمعية العاديات دور المهرجان في إحياء التراث الشفوي والمكتوب وربط الماضي بالحاضر لافتاً إلى أهمية التراث كهوية ثقافية للأمة وضرورة تدعيم النهضة الثقافية والاجتماعية الشاملة والحفاظ على التراث في مواجهة محاولات التذويب والهيمنة والعولمة المتوحشة.

من جهته أشار منير بو زين الدين مدير المركز الثقافي في شهبا إلى أن دول العالم تستخدم أساليب مختلفة لحماية تراثها الثقافي المادي واللامادي انطلاقاً من أهميتها للإنسانية جمعاء مبيناً أن حماية هذا التراث يعتبر موضوعاً هاماً في سورية كونه يبرز هويتنا وذاكرتنا الوطنية ودورنا الهام في إنتاج التراث العالمي للحضارة الإنسانية.

واستعرض بو زين الدين تجربة المركز الثقافي في شهبا في هذا المجال التي تمثلت بافتتاح معرض دائم للتراث الشعبي ضم أكثر من300 قطعة تراثية قدمها أهالي شهبا مجاناً ووثقها موظفو المركز انطلاقاً من حرصهم على حفظ التراث الحضاري لهذه المدينة.

وجرى افتتاح ثلاثة معارض الأول للمقتنيات التراثية ضم 100 قطعة من الأدوات المتعلقة بتراث الأجداد جمعها كل من غازي حمزة وجمال مهنا والثاني للفن التشكيلي احتوى 10 لوحات للفنانين أنيس المتني وميسون أبو كرم وجمال العباس ونسيب سلمان وتناولت موضوعاتها قضايا البيئة والطبيعة والثالث لبيارق الثورة السورية الكبرى احتوى 108 لوحات قدم خلالها الشاعر بشار أبو حمدان صوراً للبيارق والمجاهدين.

ويتضمن المهرجان الذي يستمر لمدة يومين محاضرات ومناقشات لحلقات كتب تتعلق بالتراث والآثار وأمسية شعرية وسهرة تراثية.


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق