صدور العدد الجديد من جريدة الأسبوع الأدبي

23 آب 2011

صدر العدد الجديد من جريدة "الأسبوع الأدبي" عن اتحاد الكتاب العرب في دمشق وكتب افتتاحيتها الدكتور حسين جمعة تحت عنوان "أنماط التشكل القومي" منوهاً بالتلاقي بين مصر وسورية منذ العهدين الفينيقي والفرعوني ورأى أن الفكر القومي نشأ في إطار حضاري لحماية الوجود الذاتي للجنس العربي والأمة العربية.

واستعرض المراحل التي مر بها الفكر القومي الذي أخذ يتشكل في إطار الدولة العربية الإسلامية حيث تم الدمج بين ما هو قومي عرقي وما هو إنساني ثم ما لبثت الرؤى القومية أن انصهرت في إطار تكوين الأمة.

وتنوعت عناوين العدد ما بين الثقافة والنقد والإبداع شعرا وقصة ودراسة فكتب الدكتور غسان غنيم حول المثقف والتفكير مركزا فيه على دور المثقف في معالجة الواقع استنادا إلى وعيه التنويري.

وكتب جوان جان عن ثقافة القتل من الإفلاس الفكري إلى الإفلاس الأخلاقي متحدثا عن ثقافة الإقصاء وتكميم الأفواه بينما كتب رشيد موعد تحت عنوان "الأقصى ما زال يحترق" حول ممارسات الصهيونية منذ مؤتمر بازل وحتى الآن.

وقدم الدكتور خليل الموسى تحت عنوان "الانقلاب النصي وثورة المهمشين" دراسة لأهم الفلاسفة والكتاب في القرن العشرين فيما تحدث هشام بن الشاوي عن المبدع ناقدا في دراسة رسائل ماريو بارغاس يوسا إلى روائي شاب.

كما حمل العدد لمحة عن الشاعر العربي المصري علي محمود طه الذي توفي بعد نكبة فلسطين بعام لكنه ترك لنا مأثرة شعرية ما زالت ترددها الأجيال هي قصيدة "أخي جاوز الظالمون المدى" وتحدث كاتب الدراسة أوس داود يعقوب عن جوانب من شخصية "طه" المبدعة في الترجمة وكتابة المقالات وغيرها.


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق