أشباح القبعاتي: نموذج مميز للرواية البوليسية

07 تشرين الثاني 2011

ينتقي الدكتور أنطون حمصي خيرة أعمال جورج سيمنون ليجمعها بكتاب «أشباح القبعاتي» الذي يتضمن إلى جانب الرواية قصة «الخياط الصغير والقبعاتي» التي مهدت للرواية بالإضافة إلى قصة «أيام الرجل الفقير الأربعة».

و«أشباح القبعاتي» كتبت في توما كاكوري بأريزونا في بداية شهر كانون الأول 1948 وهي رواية تستعيد موضوع قصة «الخياط الصغير والقبعاتي» التي كتبت في آذار 1947 في برادتون بيتش بفلوريدا وتوسع فيها لكن المعالجتين مختلفتان جداً بل تتضمنان عناصر متعارضة جذرياً ويمكن للقارئ أن يتابع بالانتقال من القصة إلى الرواية هذا التضخيم والإثراء والانتقال من مستوى إبداعي إلى آخر.

وقد عرفت «قصة الخياط الصغير والقبعاتي» صياغتين الأولى كانت بعنوان «طوبى للبسطاء» وترجمت إلى الإنكليزية وفازت بجائزة المسابقة السنوية للقصص البوليسية التي تنظمها مجلة إيلري كوين ونشرت في عدد نيسان 1949 من هذه المجلة في حين نشرت الطبعة الفرنسية للمجلة الأمريكية في عدد أيار 1949 والتي وردت في هامشها عبارة «طوبى للودعاء لأنهم سوف يملكون الأرض» وتختلف عن الصيغة السابقة في ثلاثة أمور: الأول أنه ليس للفصول الأربعة عناوين والثاني عبر بضعة تصحيحات أسلوبية لا أهمية لها للفصول الثلاثة الأولى أما الأمر الثالث فهو أن الفصل الرابع يقترح خاتمة مختلفة.

وتتميز «أشباح القبعاتي» في المقام الأول بالسرد السلس والتشويق والحوارات المتواترة والسريعة التي تقدم طقساً نفسياً للرواية يستمر منذ بدايتها وحتى ختامها ما يجعل حبكة القصة محكمة تسعى في المقام الأول إلى الإمتاع والتشويق الذي يعتبر من أهم ميزات الرواية البوليسية بشكل عام.

ويعتبر سيمنون من أهم كتاب الأدب البوليسي في العالم وقد رشح لنيل جائزة نوبل أكثر من مرة وقدمت رواياته في السينما بسبب التقنية الروائية المناسبة وابتكار الشخصيات البوليسية المميزة فأشباح القبعاتي نفسها قدمت سينمائياً بكاميرا السينمائي الراحل كلود شابرولو.

كما ترك سيمنون للمكتبة العالمية عشرات الروايات أهمها «الأميرة الروسية» و«جرائم أصدقائي الثلاث» وروايات أخرى وصل عددها إلى 450 رواية ومئة ألف قصة قصيرة، وسيرة ذاتية أطلق عليها اسم إملاءات في عشرين مجلداً من المجلدات الضخمة ليكون بذلك من أغزر الروائيين إنتاجاً في التاريخ.


الوكالة العربية السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق