ننتظر الوزير لنجاتي جمالي: مزيج اجتماعي كوميدي ناقد

08 تشرين الثاني 2011

يقدم المترجم جوزيف ناشف نصاً مسرحياً عن المسرح التركي من خلال مسرحية «ننتظر الوزير» لنجاتي جمالي الصادرة عن الهيئة العامة السورية للكتاب بعد أن ترجم «الأبله» و«الملك الأعمى» للمؤلف ناظم حكمت وغيرها من المسرحيات.

و«ننتظر الوزير» تنأى عن الزمان والمكان لتقدم صيغة مجردة لمكان بعيد عن متناول الإدارات المحلية في بلد ما حيث يتعرض المكان لإهمال كبير فتقتصر قصصها على ما يمكن أن يخلقه أهلها من علاقات وارتباطات فيما بينهم بعيداً عن صيغة المؤسسات. ونجد العلاقة التي تشكل بؤرة الحدث المسرحي بين الممرضة جونول التي تعمل في مستوصف والمحامي أركان صديق مدير هذا المستوصف وتتماشى العلاقة مع حدث زيارة وزير الصحة للمستوصفات في المنطقة النائية الذي يستدعي من مدير هذا المستوصف إيجاد مرضى والخلاص من حالة خواء المستوصف أمام أعين الوزير فيسعى جاهداً لجلب امرأة عجوز وإقناع رجل بأنه مريض لكي لا يأخذ الوزير ملاحظات سلبية على هذا المستوصف. إلا أن الحدث المباشر والأهم هو ضياع هذه الجهود المزيفة دون أدنى نتيجة حيث يمر الوزير ليلوح للجموع بيديه دون أن يدخل المستوصف.

وتنحو المسرحية نحو الكوميديا السوداء من خلال نقل أخبار الوزير وزياراته إلى الكادر الرسمي الذي ينتظره أمام المستوصف حيث يتولى العريف رئيس المخفر هذه المهمة ناقلاً تفاصيل مضحكة عن الوزير الذي يشكل حالة هوس بالنسبة للعاملين في المنطقة المهملة.

والكوميديا الأكثر بلاغة هي التي تتناول الإعلام الكاذب الذي ينقل خبر زيارة الوزير للمستوصف واطلاعه على مجريات العمل به وتوجيهه كادر المستوصف نحو العمل البناء ليبدو الإعلام في خدمة السلطة السياسية بعيداً عن كل التفاصيل صغيرة كانت أم كبيرة في الأرياف النائية التي لا يجد أهلها سلوى لهم سوى جزئيات حياتهم البسيطة ليقضوا في مناقشتها سني عمرهم.

يذكر أن جوزيف ناشف كاتب وفنان عمل مديراً لمسرح حلب القومي وعضواً في مجلس إدارة نقابة الفنانين ونشرت له وزارة الثقافة عديداً من المسرحيات المترجمة عن التركية منها «قبل أن يذوب الجليد»، «البقرة»، «الرحيل»، «مصنع الأقدام والسيقان»، «من هو الميت»، و«أغنية تكتب نفسها» وغيرها.

كما نشرت له وزارة الإعلام الكويتية ضمن سلسلة المسرح العالمي «وحش طوروس»، «المرآة»، «اليقظ دائماً»، إلى جانب مسرحيتي «الأبله» و«الملك الأعمى» فضلاً عن العديد من المسرحيات المترجمة وكثير من المقالات عن المسرح والتلفزيون في الصحافة.


الوكالة العربية السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق