عازف الساكسفون باسل رجوب في دار الأسد للثقافة والفنون

23 شباط 2011

خميرة موسيقى المنطقة

قدمت دار الأسد للثقافة والفنون يوم الاثنين 21 شباط 2011 على مسرح الدراما، حفلة موسيقية أحياها عازف الساكسفون السوري باسل رجوب بمرافقة فرقة فنجان شاي من لبنان. أدى رجوب والفرقة الأعمال الثمانية التي سجلها في ألبومه الأول بعنوان «خمير»، حيث بدأ بمقطوعة اليوم الثاني ومن ثم تتالت المقطوعات: قصور، أوزون، الحمد لله، جان ونايلة ،حلم سبعة أيام.

وهذه الأعمال كلها عبارة عن خليط بين الموسيقتين الشرقية والجاز، وفي الجانب الشرقي هناك تأثير واضح بالموسيقى التركية ومن جانب أخر بالموسيقى الإيرانية والأذربيجانية وحتى الأرمنية، ويبدو أن رجوب قد وضع خصوصيته في هذه الأعمال التي ألفها ليكون ذلك الإحساس والروح الشرقية مع نفحات من الجاز الذي تتوافق مع موسيقات المنطقة وخاصة إنهما تتقاطعان في الإيقاعات والارتجال.

وعن ذلك يقول باسل رجوب «لاكتشف سورية»: «لأنني متأثر بهذا النمط من الموسيقى التي هي موجودة أصلاً في سورية وخاصة في المناطق الشمالية بالإضافة أن أعمالي هذه التي تألف منها ألبومي "خمير " فيها تأثيرات موسيقية عربية وخصوصاً المصرية واللبنانية منها».


العازف السوري
باسل رجوب

أما عن الدور الأساسي الذي لعبته آلة الساكسفون في الأمسية يقول رجوب: «الساكسفون آلة كأنها صنعت للموسيقى التركية، ورغم وجود القليل من العازفين عليها في بلداننا إلا أنهم متأثرين بهذه الموسيقى، فإنها تناسبها أكثر ما تناسب الموسيقى العربية، ولذلك مرغمين نحن العازفين على الساكسفون بالاقتراب من الموسيقى التركية التي هي بشكل أو آخر موسيقى شرقية خالصة واغلب مقاماتنا العربية متأثرة بها». ويتابع باسل رجوب عن ألبوم خمير: «يتألف الألبوم عن أعمال موسيقية كتبتها في أعوام سبقت عام 2009 وهو من إنتاج شركة لبنانية وتم إطلاقه خلال حفلة أقيمت في دار الفنون بدمشق ومسرح الفنون ببيروت».

وعن إقامته في لبنان يقول: «اعزف مع فرق مختلفة منها فرقة الفنان الكبير زياد الرحباني، كما أقدم أعمال الخاصة في الشرق الأوسط، وأشارك خشبة المسرح في ثلاث أمسيات موسيقية مع تشارلز ديفيس أحد أشهر عازفي الساكسفون الذين ما زالوا على قيد الحياة، كما أعتبر مشاركتي في أمسيات موسيقية مع عليم كاسيموف في سورية ومصر خطوة عظيمة في حياتي المهنية». وعن مشاريعه الجديدة أنهى حديثه قائلاً: «أحضر لألبومي الثاني وسيكون من إنتاج مورد الثقافي المصرية قدمه لنا كمنحة وتتألف موسيقاه على ذات نمط ألبوم خمير ولكن بشكل متطور أكثر».

من جهته قال عازف الساكسفون السوري عروة صالح: «باسل رجوب عازف مهم يمتلك تقنيات عالية ولذلك ليس غريباً أن يكون حفلته بهذا النجاح وبهذا الجمال وخاصة بأن الفريق الذي رافقه كان رائعاً ويعرف كيف يبادله الجمل الموسيقية التي سمعناها».


إدريس مراد - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

عازف الساكسفون السوري باسل رجوب مع فرقة فنجان شاي اللبنانية في دار الأسد

عازف الساكسفون السوري باسل رجوب مع فرقة فنجان شاي اللبنانية في دار الأسد

عازف الساكسفون السوري باسل رجوب مع فرقة فنجان شاي اللبنانية في دار الأسد

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

mena:

احلي عزف في الدنيا

مصر

عبدالرازق حسن:

جميل انت يا باسل ولكن الاستماعة الساكسفون من فى الوطن العربية ضعيف رقم انة من الالات الموسيقية الجميلة وايضا ضعف الاعلام العربى فى توصيل المبدعين العرب الى العالمية ونتمنى من جهات الاختصاص فى الوطن العربى ان ترعى الموسيقى فى الوطن العربى بدلا من رعاية اخبار الموت المستمر والله الوفق المغنى عبدالرازق حسن السودان قرية ودبانقا القبة ريفى شندى

السودان