وعي السينما: كتاب جديد للباحث عدنان مدانات من إصدار المؤسسة العامة للسينما

15 كانون الثاني 2011

صدر كتاب «وعي السينما» للباحث عدنان مدانات، عن المؤسسة العامة للسينما، والذي احتوى مجموعةً متنوعةً من المقالات، التي تعالج قضايا ومواضيع نظرية عامة خاصة بالسينما.

وجاءت هذه المقالات، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء سانا، بصياغةٍ مبسطة، لجعلها متاحة من قبل القارئ العادي غير المتخصص سينمائياً.
حيث ركز الكاتب، بحسب ما جاء في تقديمه للكتاب، على تثقيف القارئ سينمائياً وترك المجال له كي يحكم على الأفلام التي يشاهدها، لأن هذه الوظيفة أهم من وظيفة الكتابة عن الأفلام.
كما عمد مدانات في مقالاته، التي بلغت نحو 50 مقالة، إلى الغوص في جوهر وسائل التعبير في السينما، وإشكاليات ومفاهيم النقد السينمائي، وعلاقة الفن السابع بالفنون الأخرى، من تشكيل وأدب ومسرح وفنون الأداء الأخرى.

كما تطرق إلى مختلف الأساسيات والعناصر والأنواع السينمائية، كالسيناريو والصورة وأدوار البطولة والسينما الواقعية والتسجيلية والوثائقية، إضافة إلى قضايا أخرى كأزمة السينما، وكيفية التذوق السينمائي وإشكالية النوع السينمائي وغيرها.

و من الجدير ذكره أنّ عدنان مدانات من مواليد الأردن عام 1946، نال الدبلوم العالي في السينما والتلفزيون من جامعة موسكو عام 1970، أعد برامج تلفزيونية عن السينما، وكتب سيناريوهات لأفلام تلفزيونية، ونظم ورشات عمل لتعليم السينما الوثائقية، وألف مجموعة من الكتب عن السينما والمسرح وعلم الجمال والأدب


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق