أحلام شقية للراحل سعد الله ونوس

17 06

قروح تحفر عميقاً في نفوس شخصياتها

يسرُّ الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008، أن تدعوكم لحضور العرض المسرحي «أحلام شقية» للراحل سعد الله ونوس، من إعداد وإخراج نائلة الأطرش، وذلك على خشبة الصالة متعددة الاستعمالات في دار الأسد للثقافة والفنون، بين 22 و27 حزيران في الساعة الثامنة والنصف مساءً.
ويندرج هذا العَرض ضمن سلسلة العروض المسرحية التي تقوم الأمانة العامة للاحتفالية بإنتاجها، والتي تسعى عبرها إلى إتاحة الفرصة أمام المبدعين السوريين، لتقديم أعمالهم أمام الجمهور السوري، في ظل ظروفٍ إنتاجية مناسبة، ويأتي بالمقابل تقديم الأمانة العامة للاحتفالية لعرضٍ مأخوذ عن نص للراحل سعد الله ونوس، كمحاولة جادة من قِبل القائمين على الاحتفالية للاعتراف بفضل هذا الكاتب العظيم، ودوره الرّيادي في دفع المسرح السوري خطواتٍ كبيرة إلى الأمام، خاصة وأن هذا النّص المكتوب عام 1995 يُقدَّم للمرة الأولى على خشبات المسارح السورية. وقد سبِق للاحتفالية أن أقامت خلال الشهر الماضي احتفالاً جماهيرياً في قرية حصين البحر بـطرطوس، بمناسبة مرور 11 عاماً على رحيل الكاتب ونوس.
وتُعدُّ المخرجة نائلة الأطرش واحدةً من أهم الوجوه المسرحية السورية، وقد حصلت على شهادة الماجستير في الإخراج المسرحي من جامعة صوفيا للفنون المسرحية، وأخرجت عدداً من العروض المسرحية في المسرح القومي، والمعهد العالي للفنون المسرحية، والجامعة السورية. وشغلت لسنوات طويلة منصب رئيس قسم التمثيل في المعهد العالي للفنون أحلام شقية لسعد الله ونوس إخراج نائلة الأطرشالمسرحية، وشاركت كعضوة في امتحانات القبول لطلاب التمثيل في معهد «كان» في فرنسا، كما درّست مادة التمثيل وأخرجت عروضاً مسرحية في جامعات نيويورك وأوهايو، ومثَّلت في عدد من الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية، وحازت على الجائزة الذهبية للتمثيل في مهرجان قرطاج السينمائي الدولي عام 1986، كما قادت عدَّة ورشات عمل في فن التمثيل في عددٍ من البلدان، وترأست عام 2005 لجنة التحكيم لمهرجان الشارقة المسرحي.
كتبت المخرجة عن عَرضها عند العمل على نص المسرحية «لم يكن هميّ الأّول هو التركيز على حكاية العمل بتفاصيلها كما وردت تماماً في نص سعد الله ونّوس، ولهذا فقد تدخلت بالنص المكتوب، وابتدأت عرضي المسرحي من حيث انتهت مسرحية ونّوس، فحذفت المشهد الأخير، واختصرت بعض الحوارات، بحيث يبقى التركيز منصباً على تلك القروح التي تحفر عميقاً في نفوس شخصياتها، وتقودها إلى مصائر مختلفة.
هذا العرض من تمثيل نجوى علوان، وناندا محمد، وكفاح الخوص، وجمال سلوم، وشادي مقرش، ورغد مخلوف، وسينوغرافيا بيسان الشريف، وموسيقى طاهر مامللي، وأزياء مي الأطرش، وإضاءة بسام حميدي، وإعداد وإخراج نائلة الأطرش.


دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

firas:

لا داعي للتعليق إنه (سعد الله ونوس)و فنانو المسرح السوري

الجمهورية العربية السورية

:

اقوم بدور ماري .. المسرحية في فلسطين