رئيسة الهند في زيارة دولة لسورية تستمر أربعة أيام

29 تشرين الثاني 2010

قامت رئيسة جمهورية الهند السيدة براتيبا ديفيسينغ باتيل بزيارة دولة لسورية استمرت أربعة أيام، بدأتها بوصولها إلى سورية مساء يوم الجمعة، حيث استقبل السيد الرئيس بشار الأسد الرئيسة الضيفة صباح يوم السبت الماضي 27 تشرين الثاني 2010 في مراسم استقبال رسمية.

جلسة مباحثات موسعة بين الرئيس الأسد ورئيسة الهند السيدة ديفيسينغ باتيل:
وعقد الرئيس الأسد جلسة مباحثات موسعة صباح السبت 27 تشرين الثاني مع رئيسة جمهورية الهند السيدة براتيبها ديفيسينغ باتيل حضرها أعضاء الوفدين الرسميين السوري والهندي.

وفي ختام المباحثات أدلى الرئيس الأسد والرئيسة ديفيسينغ باتيل بتصريحين صحفيين أجملا فيهما مباحثاتهما وأكدا على أهمية مضاعفة المبادلات التجارية وتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين والارتقاء بها إلى مستوى العلاقات السياسية.

كما عبر الرئيسان الأسد وديفيسينغ باتيل عن دعمهما لإصلاح منظمة الأمم المتحدة لتصبح أكثر ديمقراطية وتمثيلاً وكفاءة وجددت الرئيسة الهندية دعم بلادها القوي لحق سورية الشرعي باستعادة الجولان المحتل كاملاً في أقرب وقت.

وأكد السيد الرئيس بشار الأسد أن هذه الزيارة سوف تعزز العلاقات التاريخية التي نسجت بين سورية والهند عبر آلاف السنين بدءاً من طريق الحرير وترجمت على مدى العقود الماضية إلى علاقات رسمية وشعبية شملت معظم المجالات وعززت الثقة والتعاون بين البلدين.


الرئيس الأسد يقيم مأدبة عشاء على شرف
رئيسة جمهورية الهند والوفد المرافق

السيد الرئيس يقيم مأدبة عشاء على شرف رئيسة الهند السيدة براتيبها ديفيسينغ باتيل:
أقام السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة عقيلته مساء السبت 27 تشرين الثاني 2010 مأدبة عشاء على شرف رئيسة جمهورية الهند السيدة براتيبها ديفيسينغ باتيل وزوجها الدكتور ديفيسينغ شيكاوات حضرها أعضاء الوفدين الرسميين وكبار المسؤولين في الدولة وعدد من الفعاليات الاقتصادية والثقافية.

وألقى الرئيس الأسد كلمة في مأدبة العشاء أكد فيها على عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين، وهي علاقات بنى جسورها الشعبان العريقان بمودة وإخاء على مدى آلاف السنين حيث شهدت هذه الجسور عبور ثقافات وحضارات والكثير من الآمال نسجها الشعبان فاغتنى كل منهما بثقافة الآخر وأغناها.

ووفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء السورية – سانا – فقد اعتبر الرئيس الأسد أن استمرار حالة اللاأمن واللااستقرار التي تعاني منها منطقة الشرق الأوسط منذ عقود طويلة نتيجة غياب السلام لن يؤدي إلا إلى مزيد من الحروب والقلاقل والارتدادات السلبية على بقية مناطق العالم الأمر الذي يستدعي وقفة جادة من جميع الدول والشعوب الحريصة على السلام لوضع حد للصراع العربي الإسرائيلي في منطقتنا.

وأشار السيد الرئيس إلى أن سورية تتطلع من خلال عضوية جمهورية الهند المقبلة في مجلس الأمن إلى استمرار دعم الهند لقضايانا ومساعدتنا في إحلال السلام المبني على أساس قرارات الشرعية الدولية ومبدأ الأرض مقابل السلام وفي إزالة كل العقبات التي من شأنها عرقلة تحقيق الأمن والاستقرار في قارتنا والعالم وخصوصاً أن الهند عايشت عدالة قضايانا فدعمت حقوقنا العربية المشروعة وعلى رأسها قضية الجولان والقضية الفلسطينية.

بدورها قالت الرئيسة ديفيسينغ باتيل إن العلاقات السورية الهندية تتميز بالدفء والاحترام المتبادل فالبلدان وريثا حضارات قديمة حافظت على نظم قيمها العريقة بما في ذلك احترام التنوع والمعاملة المتساوية لجميع الأديان.

وعبرت الرئيسة ديفيسينغ باتيل عن إعجابها بالإصلاحات الاقتصادية التي تشهدها سورية تحت قيادة السيد الرئيس بشار الأسد والنتائج التي حققتها حتى الآن مشيرة إلى أن التجربة الهندية لا تختلف كثيراً عن التجربة في سورية في تحقيق النمو الشامل. كما عبرت عن خالص تقديرها لدعم سورية لانتخاب الهند في مجلس الأمن للعام 2011-2012 والدعم الثابت الذي عبرت عنه سورية من أجل العضوية الدائمة للهند في مجلس الأمن.


رئيسة جمهورية الهند تضع إكليلاً من الزهور
على صرح الشهيد في قاسيون

رئيسة الهند تزور صرح الشهيد في قاسيون:
كما زارت رئيسة جمهورية الهند صرح الشهيد في قاسيون ووضعت إكليلاً من الزهر على ضريح الجندي المجهول بينما كانت موسيقى الجيش تعزف لحني الشهيد ووداعه وسجلت كلمة في سجل الشرف.

رافق الرئيسة ديفيسينغ باتيل في هذه الزيارة السيد منصور عزام وزير شؤون رئاسة الجمهورية رئيس بعثة الشرف واللواء قائد المنطقة الجنوبية وعدد من كبار ضباط القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة ومدير الصرح والوفد المرافق للرئيسة الضيفة.

رئيسة الهند تلتقي المهندس عطري رئيس مجلس الوزراء وتبحث معه بعض المشاريع المشتركة:
وفي الإطار ذاته بحثت السيدة ديفيسينغ باتيل مع المهندس محمد ناجي عطري رئيس مجلس الوزراء علاقات التعاون والصداقة التاريخية العميقة والمتجذرة التي تربط بين البلدين والشعبين الصديقين في سورية والهند والرغبة المشتركة بتعزيزها وتطويرها في المجالات كافة.

وذكرت وكالة الأنباء العربية السورية – سانا – أن اللقاء تناول بحث سبل الارتقاء بعلاقات التعاون واستكشاف آفاقها في مجالات الطاقة الكهربائية واستكشاف وإنتاج النفط والفوسفات وصناعة الأسمدة وتوطين التقانة وتكنولوجيا الاتصالات والاستفادة من الخبرات المشتركة على صعيد تنمية القطاع الزراعي والثروة الحيوانية ومجالات النقل والتعليم والثقافة والترحيب بمشاركة الشركات الهندية في تنفيذ وإقامة المشاريع التنموية والخدمية في سورية. وحضر اللقاء وزراء النفط والثروة المعدنية والصناعة والكهرباء وشؤون رئاسة الجمهورية ومعاون وزير الخارجية ومدير مكتب رئيس مجلس الوزراء والوفد المرافق للسيدة رئيسة جمهورية الهند.


رئيسة جمهورية الهند تزور الجامع الأموي

رئيسة الهند تزور الجامع الأموي:
وكانت السيدة الرئيسة باتيل والوفد المرافق لها قد زاروا بعد ظهر الجمعة الجامع الأموي يرافقها الدكتور محمد عبد الستار السيد وزير الأوقاف ومنصور عزام وزير شؤون رئاسة الجمهورية رئيس بعثة الشرف. وبعد أن استمعت إلى شرح عن المراحل التاريخية التي مر بها الجامع وعمليات الترميم التي أجريت له بهدف الحفاظ على طابعه التاريخي العربي والإسلامي جالت الرئيسة ديفيسينغ باتيل في أرجائه. وقدمت الرئيسة الهندية هدية للجامع عبارة عن سجادة من الحرير الطبيعي كرمز للمحبة والإخاء وسجلت كلمة في سجل كبار الزوار.

رئيسة الهند تستعرض مع رئيس مجلس الشعب العلاقات البرلمانية بين البلدين:
واستعرضت رئيسة جمهورية الهند براتيبها ديفيسينغ باتيل مع الدكتور محمود الأبرش رئيس مجلس الشعب يوم الأحد 28 تشرين الثاني 2010 علاقات التعاون الثنائية وخاصة في المجال البرلماني. ودعت الرئيسة ديفيسينغ باتيل إلى الارتقاء بالعلاقات البرلمانية بين البلدين إلى مستوى العلاقات السياسية.

بدوره عرض الدكتور الأبرش آلية عمل المجلس ولجانه التشريعية معرباً عن الأمل في تطوير العلاقات البرلمانية بين الجانبين والاستفادة من العلاقات التاريخية التي تربط البلدين وعراقة التجربة الديمقراطية لبرلمانيهما.

حضر اللقاء منصور عزام وزير شؤون رئاسة الجمهورية رئيس بعثة الشرف ومعاون وزير الخارجية أحمد عرنوس وعدد من أعضاء مجلس الشعب والوفد المرافق للرئيسة الهندية.

في إطار زيارة السيدة ديفيسينغ هيل رئيسة جمهورية الهند
سورية والهند توقعان ثلاث اتفاقيات في مجالات الإعلام والثقافة:
وفي إطار زيارة الرئيسة الهندية إلى سورية تم التوقيع في هيئة تخطيط الدولة على مذكرتي تفاهم وبرنامج تنفيذي للتعاون الإعلامي والثقافي بين سورية والهند. وتتضمن الوثائق الموقعة مذكرة تفاهم للتعاون بين الوكالة العربية السورية للأنباء – سانا - ووكالة الأنباء الهندية بهدف التعاون بين الوكالتين في مجال تبادل النشرات الإخبارية والإرسال اليومي باللغات المستخدمة واعتماد الوكالتين لبعضهما كمصدر رئيسي للأخبار والأحداث التي تجري داخل البلدين الصديقين وتبادل الخبرات الفنية والتحريرية.

كما وقع الطرفان مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون في سورية وهيئة الإذاعة والتلفزيون في الهند، تتضمن تبادل البرامج الإذاعية والتلفزيونية في مختلف المجالات السياحية والعلمية والوثائقية وبث البرامج الإذاعية والتلفزيونية المتبادلة. كما تم التوقيع على البرنامج التنفيذي للاتفاق الثقافي مع جمهورية الهند للأعوام 2010-2011 بهدف تعزيز التعاون في المجالات الثقافية عامة وبشكل خاص السينما والآثار والمتاحف والتراث الشعبي وتبادل المعارض والمطبوعات المتعلقة بالآثار والعروض المسرحية والفنون بالإضافة إلى مجالات أخرى.

وتزور المركز الدولي للبحوث الزراعية-إيكاردا
زارت السيدة براتيبها ديفيسينغ باتيل رئيسة جمهورية الهند يوم 29 تشرين الثاني 2010 المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة- ايكاردا بحلب واطلعت على ما يحتويه من مخابر علمية وبحثية للمكافحة بالأعداء الحيوية للأمراض الزراعية وأنظمة المعلومات الجغرافية المستخدمة في تحديد المناطق البيئية ورسم الخرائط اللازمة لها .

واستمعت السيدة ديفيسينغ باتيل إلى شرح حول الأصناف المختلفة للحبوب والبذور المهجنة والمستنبطة في البنك الوراثي الذي يحتوي على 133 ألف مدخل للتحسين الوراثي للحبوب والمحاصيل الزراعية وآلية العمل في المركز والاستراتيجية التي يتبعها في المناطق الجافة في العالم التي تشكل مساحتها 41 بالمئة بهدف الحفاظ على المياه والحد من تدهور الموارد الطبيعية ومنع استنزاف المياه الجوفية وخاصة في مناطق شمال افريقيا وغرب ووسط آسيا والتركيز على حفظ التنوع الحيوي وتحسين المحاصيل الزراعية واستنباط الأصناف المقاومة للجفاف.

من جهة أخرى دعت السيدة ديفيسينغ باتيل خلال لقائها المهندس علي أحمد منصورة محافظ حلب إلى تعزيز التعاون التجاري بين رجال الأعمال في مدينتي حلب ومومباي باعتبارهما عاصمتين اقتصاديتين للبلدين.

وقدم المحافظ شرحا موجزا عن التطور الذي تشهده المحافظة في كافة المجالات لافتا إلى دورها في طريق الحرير.

رافق السيدة ديفيسينغ باتيل منصور عزام وزير شؤون رئاسة الجمهورية رئيس بعثة الشرف والسفير الهندي بدمشق والوفد المرافق.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

الرئيس الأسد يقيم مراسم استقبال رسمية لرئيسة جمهورية الهند

جلسة مباحثات موسعة بين الرئيس الأسد ورئيسة جمهورية الهند بحضور أعضاء الوفدين الرسميين

الرئيس الأسد والرئيسة ديفيسينغ باتيل يدليان بتصريحين صحفيين

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق