رحيل السينمائي السوري عمر أميرالاي

05 شباط 2011

توفي السينمائي السوري عمر أميرالاي اليوم السبت 5 شباط 2011، عن عمرٍ ناهز 67 عاماً، حيث سيوارى الثرى يوم غدٍ الأحد 6 شباط 2011 على أن تنطلق جنازته ظهراً من منزله بدمشق، في شارع الباكستان إلى مثواه الأخير في مقبرة العصافيري، وذلك وفقاً لما أودرت وكالة الأنباء الفرنسية (ا.ف.ب).

هذا وقد علم «اكتشف سورية» من مصادر مقربة من المخرج أميرالاي أنّه أُصيب بارتفاع ضغط مفاجئ ممّا أدى إلى أزمة قلبية أدت إلى وفاته.

ولد المخرج السوري عمر أميرالاي عام 1944. درس أميرالاي في باريس ليعود إلى سورية عام 1970، حيث أنجز فيلمه الأول عن سد الفرات، ومن ثم أنجز أميرالي مجموعة من الأفلام الوثائقية التي استطاع من خلالها أن يحقق لغة بصرية عالية تعكس عوالم الشخصيات بطريقة درامية عرفت بما يسمى الفيلم التسجيلي. عمل أميرالاي مع الراحل سعد الله ونوس في فيلم «الحياة اليومية في قرية سورية»، كما صور مع الراحل ونوس فيلم وثائقي عن آرائه السياسية حيث كان ونوس يحتضر بمرض السرطان.

أنجز أميرالاي العديد من الأفلام التسجيلية منها،: «صحن السردين»، «مصائب قوم»، و«عطر الجنة»، و«الرجل ذو النعل الذهبي»، و«الحب الموؤود»، و«فيديو على الرمال»، و«العدو الحميم»، «إلى السيدة رئيسة الوزراء بنازير بوتو». وقد حاز على مجموعة من الجوائز العالمية.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق