رحيل شيخ المنتجين السوريين المخرج وكاتب السيناريو داوود شيخاني

07/11/2010

توفي المنتج والمخرج السوري داوود شيخاني بسب وعكة صحية تعرض لها مؤخراً، حيث أجريت له علمية مستعجلة في أحد مشافي دمشق، وذلك عن عمرٍ ناهز 71 عاماً.

داود شيخاني، الذي أمضى جلّ سنوات عمره السبعين في الإنتاج والإخراج والكتابة، لم يكن مجرد مخرج ومنتج أتاحت له ظروف عابرة، أو حفنة من النقود، ليكون في هذه الصناعة، لكنّه صاحب رؤية عميقة، فلقد أدرك من خلال تجربته أنّ عملية النهوض بالدراما السورية عموماً تحتاج إلى منتجين واعين لما يقومون به. وفي هذا السياق، يقول في لقاء سابق في صحيفة الثورة: «ثمّة كلمة صغيرة أهمسها في أذن المنتجين الجدد، أقول: التنافس البريء جميل، شرط ألا يكون متماثلاً، أي لا يقلد واحدهم الآخر فيما لو نجح عمله، فنحن في بلد غني بالثقافة والحضارة والفكر، فلماذا لا يكون التنسيق بين المنتجين ليكون الإنتاج أكثر تنوعاً؟».‏ لقد سعى شيخاني إلى التنسيق والتعاون بين مختلف المنتجين تفادياً لأي مطب قد تقع فيه الدراما السورية. إنِّها رؤية الفنان المتبصر، الذي يقرأ مفردات الواقع، ويستطيع من خلالها أن يتنبأ بالمستقبل.

يُعتبر داود شيخاني أحد أقدم المنتجين والمخرجين والكتاب في سورية، حيث بدأ الإنتاج السينمائي في أوائل السبعينات بعد أن أسس شركة إنتاج في اليونان «شيخاني للإنتاج المرئي» 1977، حيث قام بإنتاج مسلسل «رحلة المشتاق»، الذي قامت ببطولته منى واصف مع ياسر العظمة، والذي لاقى انتشار في جميع أنحاء الوطن العربي.

حصل داود شيخاني على إجازة في العلوم العسكرية من جامعة القاهرة، عام 1961، ومن ثم إجازة ماسترز في الإدارة والتنظيم من ايطاليا، عام 1968. بدأ بكتابة القصة القصيرة في العديد من المجلات العربية، ثمّ انتقل الى كتابة السيناريو في الإذاعة والتلفزيون السوري منذ عام 1963، وعمل بمهمة رقابة الأعمال الدرامية في التلفزيون العربي السوري بين عامي 1973-1988، وشغل منصب نائب رئيس غرفة صناعة السينما والتلفزيون بين عامي 1992-1996.

قدم مجموعة من الأعمال، أهمها: «اليد الخفية»، «بصمات على جدار الزمن»، «حرب السنوات الأربعة»، و«طبول الحرية» الذي نال الجائزة الذهبية لاتحاد إفريقيا، وتمت دبلجته في لندن ليعرض في المحطات الأجنبية. عاد شيخاني إلى دمشق بعد سنوات طويلة من العمل الإنتاجي في أثينا 1992 ليقدم سلسلته الشهيرة «كان يا ما كان» بأجزائها الأربعة، وقدم العديد من الأعمال منها «نهاية اللعبة»، «طرائف العرب»، و«عرسان أخر زمان».

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

عصام الخولي:

الله يرحمه ويجعل الجنة مثواه، كان الشيخاني أحد رواد الدراما في سورية، سنفتقده كثيرا رحمه الله عليه.
إن لله وإن إليه راجعون

الشام