الكشف عن مجموعة من المدافن الأثرية في تل الكرخ بإدلب

20 تشرين الثاني 2010

كشفت البعثة السورية اليابانية المشتركة، خلال أعمال التنقيب للموسم الحالي في تل الكرخ بإدلب، عن مجموعة مدافن أثرية فيها هياكل عظمية، إضافةً إلى طوق خرز مصنوع من الأحجار الكريمة المتنوعة، ومخارز مشغولة من العظام، وأدوات حجرية من الصوان متنوعة الاستخدام تعود للعصر الحجري الحديث، وذلك وفقاً لما ذكرت وكالة الأنباء سانا.

هذا وقد أوضح الدكتور أنس حج زيدان -رئيس شعبتي التنقيب والدراسات الأثرية والترميم في دائرة آثار إدلب- أنّ هذه المكتشفات تعكس أسلوب الحياة السائدة ووجود مجتمعات ما قبل الفخار، وغنى الموقع بالمقومات الثقافية والحضارية، ونمط الحياة السائدة في تلك الفترة؛ مبيناً أنّ أعمال التنقيب في الموقع بدأت عام 1997 في منطقة تسمى عين الكرخ، بهدف البحث والكشف عن تجمعات أثرية تعود إلى فترات زمنية متعاقبة .

وبيّن حج زيدان أنّه خلال المواسم السابقة تمّ العثور على عدة قبور في وسط التل، وبعض اللقى من أوان فخارية حافظة للعطور رُسم على عنقها نقوش. كما تمكنت البعثة من الكشف عن عدة أوابد تعود للفترة البيزنطية، ومدافن حجرية مدخلها من الجهة الغربية وأرضية كبيرة مغطاة بالموزاييك في الجهة الشمالية، ومن المحتمل أن تعود لعائلة أرستقراطية بيزنطية؛ لافتا إلى أنّ تل الكرخ استخدم كطريق تجاري وشكل مجالات للتبادل خلال الربع الثالث ما ق.م.

وقد أشار إلى أنّ هذه المكتشفات دليل على الحضارات التي مرت لفترات طويلة بدءاً من العصر الحجري الحديث وصولاً إلى الفترة البيزنطية. وشهدت ازدهارا في عدة عصور نظراً لكون حوض الروج الذي يقع فيه التل يتوسط طرقاً تجارية وصلة وصل مع موقع أوغاريت وماري وتل حريري، وهو يقع على الطريق الواصل بين محافظتي حلب وحماة. كما يتوضع التل في الجهة الجنوبية من سهل الروج وسط مساحات خضراء من الأراضي الزراعية الخصبة ويضم عدة تلال صغيرة.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق