العثور على طاحونة أثرية تعود إلى بداية العصر الإسلامي في الغوطة

30 تشرين الأول 2010

طاحونة أثرية تعود إلى بداية العصر الإسلامي عثرت عليها دائرة آثار ريف دمشق، وذلك في بلدة دير العصافير في غوطة دمشق.

هذا وقد بيّن محمود حمود -مدير آثار ريف دمشق، نقلاً عن وكالة الأنباء سانا، أنّ هذه الطاحون من أقدم بقايا الطواحين المعروفة في المنطقة، التي مازالت تحافظ على الكثير من معالمها وعناصرها؛ مشيراً إلى أنّه تمّ الاعتماد في عملية بنائها على الكثير من العناصر المعمارية الأقدم العائدة للعصر الروماني، والتي كانت جزءاً من معبد مكرس للإله زيوس بين القرنين الأول والثالث، الذي يعتقد أنّه كان قائماً في مكان لا يبعد عن موقع الطاحون أكثر من بضع مئات من الأمتار قرب نبع حاروش الذي كان من أغزر ينابيع الغوطة.

كما وأوضح حمود أنّ الدائرة اكتشفت ثلاثة نصوص منقوشة على حجارة كلسية قاسية أعيد استخدامها في بناء الطاحون مكتوبة باللغة اليونانية القديمة التي ظلت تستخدم في العصر الروماني وخاصة في النصوص الدينية. وقد بيّن أن أحد هذه النصوص مقدم من رجال الحي العسكري لزيوس كبير آلهة اليونان والرومان، فيما تضمن النقش الثاني نصاً جنائزياً لزينون إبن ديودوتوس، أما النقش الثالث فكان عبارة عن نص على مذبح على شكل تاج عامود مقدم من رجلين صالحين للإله زيوس والتوءم ديوسكريوس كاستور وبولوكس الملازمين له.

وأشار حمود إلى أنّ الطاحون تحتوي على 6 رحى بازلتية كبيرة الحجم، وأدوات طحن مختلفة، إلى جانب عدد من الرحى صغيرة الحجم. أما آلية عملها فكانت تعتمد على طاقة المياه المستجرة من الينبوع القريب من الموقع، حيث تصبّ على دولاب خشبي مرتبط بمحور مع اثنتين من الرحى توضع في الطابق الأعلى مؤلفة من قسمين السفلي ثابت والعلوي متحرك تدوران مع دوران الدولاب الخشبي.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق