قدّام باب السفارة الليل كان طويل: على مسرح دار الأسد للثقافة والفنون

15 تشرين الثاني 2010

«قدّام باب السفارة الليل كان طويل» عنوان المسرحية الغنائية التي تقدمها دار الأسد للثقافة والفنون بالتعاون مع مسرح المدينة-بيروت، فكرة وإخراج نضال الأشقر وكتابة نضال الأشقر وعيسى مخلوف، وذلك أيام 23 و24 و25 تشرين الثاني 2010 عند الساعة 8 مساءً، ويوم الجمعة 26 تشرين الثاني عرضين الأول الساعة 5 والثاني الساعة 8 مساءً.

تتناول المسرحية الواقع اللبناني لتتحدّث عن الهجرة اللبنانية بصفتها ملحمة يختلط فيها الواقع والمتخيّل، المأساة والنزعة العبثيّة، ولتعمّق السؤال حول قدرة الإنسان على مواجهة مصيره الذي هو، هنا، مصير شعب بأكمله.


الممثلة اللبنانية نضال الأشقر

والجدير ذكره أنّ الفنانة اللبنانية نضال أسد الأشقر ممثلة ومخرجة، وهي خرّيجة الأكاديمية الملكية للفنّ الدرامي في لندن. لعبت دوراً أساسياً في نهضة الحركة المسرحية، وكذلك في المجال الثقافي العامّ في لبنان والعالم العربي بهدف تجديد الرؤية الثقافية ولغتها وأدواتها. أسّست «محترف بيروت للمسرح» مع مجموعة من الفنانين، وذلك في أواخر الستينات، فترة تألّق الحركة المسرحية الطليعية التي عرفها لبنان آنذاك وحتّى بداية الحرب اللبنانية. وقد قدّمت مع تلك المجموعة العشرات من المسرحيات التي تركت بصماتها القويّة على المجتمع اللبناني. أسّست أيضاً، انطلاقاً من عمّان، فرقة «الممثلون العرب»، وهي أوّل فرقة عربية من ثلاث عشرة دولة تجول في العالم العربي لتتوّج جولتها في الألبرت هول في لندن. أسّست مسرح المدينة (كليمنصو) في العام 1994 واستمرّ حتّى العام 2004. وفي العام ‏2005‏ قامت بترميم سينما سارولا (الحمرا)، ودشّنت المركز الجديد لِـ «مسرح المدينة للثقافة والفنون». وقد أفتتحت هذا المركز في 30 آذار 2005 ، وهو الآن في خدمة المجتمع المدني في بيروت. أحيت العديد من الأمسيات الشعرية المبتكرة وروّجت للشعر كأداة دراسية شعبية للتواصل مع الجمهور العريض شرقاً وغرباً، عبر أداء منفرد في البداية، ولاحقاً مع مجموعة من المؤدّين والمنشدين.


الشاعر اللبناني عيسى مخلوف

أما عيسى مخلوف فهو كاتب وشاعر وإعلامي لبناني مقيم في باريس. درس في جامعة السوربون وحاز منها على شهادة الدكتوراه في الأنثروبولوجيا الثقافية والاجتماعية. نقل إلى العربيّة الكثير من النصوص الأدبيّة والفكريّة من اللغتين الفرنسيّة والإسبانية، ومنها مسرحية «مهاجر بريسبان» لجورج شحادة والتي تمّ تقديمها في «مهرجانات بعلبك الدولية» صيف 2004. وهو من المساهمين في التعريف ببعض أوجه الأدب الأميركي اللاتيني. يعمل حالياً مديراً للأخبار في «إذاعة الشرق» في باريس، بعد أن كان العام الماضي مستشاراً للشؤون الثقافية والاجتماعية في منظمة الأمم المتحدة في نيويورك، في إطار الدورة الحادية والستين للجمعية العامة.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق