الممثلة الهندية شارميلا طاغور: سعيدة لمشاركتي بالمهرجان كونه يقام في مدينة عريقة وقديمة هي دمشق

08 تشرين الثاني 2010

عقدت الفنانة الهندية الشهيرة شارميلا طاغور مؤتمر صحفي في قاعة الغوطة بفندق الشام بدمشق، اليوم الاثنين 8 تشرين الثاني 2010، وذلك ضمن فعاليات الدورة الثامنة عشر من «مهرجان دمشق السينمائي الدولي».

هذا وقد قالت الممثلة طاغور خلال المؤتمر، نقلاً عن وكالة الأنباء سانا: إنِّ سورية بلد التاريخ والحضارة، وأنا سعيدة بمشاركتي في مهرجان دمشق السينمائي لكونه يجمع عدداً كبيراً من السينمائيين حول العالم، ولأنّه يقام في مدينة عريقة وقديمة هي دمشق.

كما وتحدثت طاغور عن السينما العربية قائلة: إنِّ السينما العربية تحمل الكثير من الأفلام الجيدة التي شاركت في مهرجانات سينمائية عربية، إضافةً إلى مهرجان أوسيان السينمائي الذي يقام في الهند ويعرض أفلاماً عربية وإفريقية ذات مستوى جيد. وقد أوضحت طاغور أنّ السينما الجيدة مهما كانت جنسيتها تلغي الزمن والحدود بين البشر. وأضافت أنّ السينما الهندية تتشابه مع السينما العربية في توجهها نحو المشاهد المحلي، فالعرب يحبون لغتهم وأفلامهم مثل الشعب الهندي تماماً. وأشارت طاغور إلى تفاعل الهند مع الكثير من الحضارات ومنها العربية، حيث قالت: إنِّ الهند بلدٌ استقى من الكثير من الثقافات، وتفاعل معها، وتأثر وأثر فيها، ومن بينها الثقافة العربية ولاسيما من خلال طريق الحرير. وبيّنت الممثلة الهندية أنّه عند إنتاج فيلم هندي يجب أن يكون الموضوع محلياً وحضارياً، مع التقليل والتخفيف من التأثيرات الغربية لكي يلاقي النجاح. وصنفت طاغور السينما إما سيئة وإما جيدة، ووصفتها بأنّها تأريخ للزمن، وبهذا فإنّه لا يمكن المقارنة بين سينما الماضي وسينما الحاضر.

وقد تحدثت طاغور عن تجربتها السينمائية التي تزيد على 50 عاماً اشتغلت خلالها أعمالاً فنية مع كبار الممثلين والمخرجين في الهند، وقالت: إنِّ الفرصة كانت مهيأة لي لأعمل مع ممثلين ومخرجين أفلاماً شكلت أساساً لحياتي الفنية، من بينها ثلاثية «أنشودة الطريق» للمخرج ساتياجيت راي الذي يعد واحداً من عشرين فيلماً في العالم وهو أحد الأفلام التي قدمتني بطريقة صحيحة للجمهور حول العالم. وكشفت طاغور عن أنّها انتهت مؤخراً من أداء دورها في فيلم هندي مشغول بواقعية يتحدث عن حياة الهنود الذين هاجروا إلى المغترب.

ومن الجدير ذكره أنّ الفنانة شارميلا طاغور بدأت التمثيل مبكراً في سن 14، وتعاونت مع المخرج الشهير ساتياجيت راي، ثم تلقت العديد من العروض للعمل في بوليوود وسجلت أول ظهور لها في سينما بوليوود بفيلم كشمير كي كالي 1964 أمام النجم المعروف شامي كابور ثم تعاونت معه مرة أخرى عام 1967 بفيلم أمسية في باريس. فازت طاغور لأول مرة بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في أرادهانا، وحصلت على فرصة للتعاون مع المخرجة ميرا نائير لأداء دور البطولة في فيلم خلطة الميسيسيبي 1991، وفي عام 2009 لعبت دوراً مهماً في فيلم المخرج والكاتب ناغيش كوكونور 8 × 10، وفيلم سامنتار إخراج تسفير وأمول باليكار. كما ترأست النجمة شارميلا وهي حفيدة حفيد شاعر الهند رابيندراناث طاغور مجلس الرقابة السينمائية في الهند، وكانت سفيرة النوايا الحسنة لدى اليونيسف، ونالت عام 1997 جائزة الإنجاز مدى الحياة تقديراً لأعمالها السينمائية المتميزة.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق