مجموعة من الأفلام السورية القصيرة ضمن مهرجان دمشق السينمائي

06 تشرين الثاني 2010

تشارك مجموعة من الأفلام السورية القصيرة في «المسابقة الرسمية الدولية للأفلام القصيرة»، ضمن فعاليات الدورة الثامنة عشر لمهرجان دمشق السينمائي الدولي، والتي ستنطلق يوم غدٍ الأحد 7 تشرين الثاني 2010.

والأفلام المشاركة هي:
صيف خريفي:
للمخرج بسام هلال وهو إنتاج سوري أوكراني مشترك. وتدور أحداث الفيلم حول عائلة ممثل تواجه ظروف قاسية مرض الطفل، وهناك حاجة ملحة لإيجاد المال لإجراء العملية الجراحية للطفل. فينشأ خلاف بين الأب والأم. لكن الأقدار تشاء أن يكون الأب ثمن لعملية ابنه عن طريق الصدفة.

البحث عن شقيقة بيغلار:
للمخرج آنا هاكوبيان وتمام حمزة. والقصة حول كائنان يتجهان بدافع غير معروف إلى موقع غامض يشبه شكل مدينة نائية ومهجورة، حيث يتعين على واحد منهما القيام بدوره على الطريق لبدء عملية البحث .. بحث قد يستغرق العمر بأكمله أو قد ينتهي بمجرد مكالمة هاتفية.

الاعتراف:
للمخرج عبد الله الأصيل. تدور قصة الفيلم حول الدكتور ماجد الذي يعترف لصديقه الضابط عادل في ليلة رأس السنة عن حبه لزوجته المتوفاة. ذلك الحب الذي دام أكثر من 30 سنة من دون علمها . ويفتح هذا الاعتراف الباب لكشف المزيد من الأسرار حيث يعترف الضابط أيضاً عن سبب علاقته بإمرة أخرى.

أنفلونزا:
للمخرج: رياض مقدسي. يتناول الفيل قرية لا يستطيع سكانها التوقف عن الضحك، ومشرد يتمنى لو يكف الأهالي فعلاً عن هذا الضحك. عندما يجد صياد صبور أن مصدره من السمك قد نضب، لا يدرك بأن العالم سوف يتغير إلى الأبد. والآن وبعد أن نفق كل السمك، لا يدري ما العمل. لكن الشيء المحير هو أن الفيروس الذي قضى على هذه الأسماك قد أصاب أهالي القرية بموجة عارمة من السعادة.

سماوي:
للمخرج وسيم قشلان. يتناول الفيلم رؤية لأملٍ جديد يؤمن حامِلوه بملك السماء وترسيخ فكرة السعي وراء الحلم مهما كان حتى من فتىً صغير لا يملك سوى إيمانٍ وفكرة .

أثر الفراشة:
للمخرج فجر يعقوب. يتناول متاهة المكان حيث تعيد الأصوات ترتيب ماهو مفقود في عتمة الزمن يصبح للكائن البشري القدرة على اللعب والفرادة وتكثير مفردة الغياب بوصفها قانون أزلي وبوصفها الأكثر تظهيرا لهشاشة الروح وانكساراتها.

الجوانية (سينما ومكان):
للمخرج نائل تركماني. الجوانية طريق لا يتسع لنا نحن الاثنين يا حبيبتي. قال ذلك ببرود ومضى وحيداً ليتركني وحيدة ,أقامر بذكرياتي لأستعيد لحظة كنا قد عشناها معاً. الجوانية درب ضيق في مدينة عتيقة تتسع لكل عشاق العالم.

شطرنج:
للمخرج إياس جعفر. الفيلم يطرح سؤال: ماذا سيحصل عندما يواجه المواطن العادي وجهاً لوجه مع رجل المال و الأعمال؟

الوصية الحادية عشرة:
للمخرج موفق قات. فيلم الوصية الحادية عشرة يطرح تساؤل حول البيئة وعلاقتها مع الإنسان المعاصر

أماكن و أسرار:
للمخرج غسان شميط. تميزت الخانات في دمشق عبر التاريخ بدورها كمركز حضاري بين الشعوب فقد كانت منبراً ثقافيا ً وإعلامياً، حيث يلتقي التجار من أصقاع الأرض ليتبادلوا خبراتهم و تجارتهم و علومهم و أدبهم في هذه الخانات المنتشرة في أقدم مدينة في العالم.

الفصول الأربعة:
للمخرج نيفين غسان الحرك. الفصول الأربعة فيلم رومانسي يتناول موضوع العلاقات الإنسانية وتقلب هذه العلاقات مع تقلبات فصول السنة الأربعة.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق