اكتشاف ختم أسطواني يعود إلى عصر البرونز في تل تويني باللاذقية

21 تشرين الأول 2010

اكتشفت البعثة الأثارية السورية-البلجيكية المشتركة العاملة في موقع تل تويني الأثري بمحافظة اللاذقية ختماً أسطوانياً وجد فوق مشغل للحياكة، و3 جرار فخارية مخصصة للتخزين تعود إلى فترة البرونز الحديث، وعدة تنانير ووحدات معمارية جديدة ومشغل للحياكة وأحواض تعود إلى سويات تاريخية مختلفة.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ المهندس إبراهيم خيربك -مدير آثار جبلة- قد أشار إلى أنّ موسم التنقيب الحادي عشر في تل تويني الأثري قدم معطيات جديدة حول طبيعة السويات الأثرية التي توضعت بشكل طبيعي، وذلك لسببين الأول: عدم وجود طبقات حريق أو هدم، والثاني: مرور شعوب البحر بالمنطقة حوالي 1200-1175 ق.م.

ولفت خيربك إلى أنّ البعثة الأثارية المشتركة تمكنت من اكتشاف ودراسة السويات المتسلسلة الفينيقية والمتأخرة والمبكرة، وسوية عصر البرونز الحديث والمتأخر والوصول إلى رصفة حجرية منتظمة مربوطة مع جدران تعود للسوية الفينيقية المتأخرة وُجد فوقها كسر فخارية تنتمي لجرار تخزين من أنماط متنوعة امتزجت معها حبات زيتون مفحم.

كما وبيّن أنّه تمّ العثور في الحقل الشرقي على جدران تعود لسوية عصر البرونز الحديث على علاقة مع البناء الديني وتنتمي الى تجمع تجاري معماري هام ستتم دراسته في المواسم القادمة.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

:

سوريا بلد الحضارات