ضبط تحف أثرية ونحاسيات وقطع معدنية مسروقة في اللاذقية

13 شباط 2012

-

ضبطت الجهات المختصة في محافظة اللاذقية مجموعة من التحف الأثرية والنحاسيات المسروقة خلال نقلها داخل المدينة بواسطة سيارة نوع سوزوكي.

وذكر مصدر مطلع لمراسل سانا أنه لدى الاشتباه باحدى السيارات وتوقيفها للتفتيش تبين أنها تحوي مجموعة من التحف الأثرية والنحاسيات وأكياساً بلاستيكية بداخلها نقود معدنية قديمة وصكوك وأختام كانت مخبأة بين خردوات موضحاً أن الأشخاص الثلاثة الذين كانوا بداخل السيارة اعترفوا أنهم سرقوا التحف من مستودع يعود لأحد التجار بالمدينة.

ولفت المصدر إلى أن الجهات المختصة تقوم باجراء التحقيقات اللازمة بعد أن قامت بمعاينة المستودع ومحتوياته بموجب أمر قضائي وبالتنسيق مع لجان شكلت من المديرية العامة للآثار والمتاحف للكشف على المضبوطات وتوثيقها ودراستها ومعرفة مصدرها.

بدوره أوضح الدكتور جمال حيدر مدير آثار اللاذقية أن المصادرات تحوي جراراً وأنفورات فخارية تعود إلى الفترة الكلاسيكية والإسلامية إضافة إلى أوان وصحون فخارية متنوعة الأشكال والأحجام معدة للاستخدامات المنزلية فضلاً عن دمى حيوانية وبشرية وأعداد كبيرة من القطع النقدية القديمة التي تحتاج إلى دراسة وإعادة تصنيف وأرشفة وتوثيق للوقوف على أهميتها وقيمتها الأثرية والزمنية.

وبين حيدر أن المصادرات تضمنت أيضاً مجموعة من الأساور البرونزية وبعض أدوات الزينة كالخواتم والأقراط والخرز والأطواق وقطع نقدية معاصرة يعود معظمها إلى القرن العشرين وتحمل قيمة تاريخية يمكن أن تلقي الضوء على تطور العملة السورية تاريخياً إضافة إلى مجموعة من الأسرجة الفخارية الكاملة والمنقوصة.

ولفت مدير الآثار إلى أن اللجان المختصة ستقوم بدراسة التحف المضبوطة بالمستودع لمعرفة قيمتها الأثرية والتاريخية.


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق