اكتشاف بناء جديد في موقع قمة نيبال الأثري باللاذقية

16 كانون الثاني 2012

يعود للقرن الثالث الميلادي

أسفرت أعمال التنقيب التي نفذتها البعثة الأثرية الوطنية في موقع قمة نيبال بالقرب من مدينة جبلة بمحافظة اللاذقية عن وجود بناء مستطيل الشكل في الكتلة الغربية من الموقع.

وأوضح الباحث المهندس ابراهيم يونس خير بك مدير آثار جبلة أن البناء المكتشف يتجه شمال جنوب بطول 5ر26 متراً وعرض 15ر13 متراً ومبني بحجارة كبيرة وصغيرة منحوتة بشكل دقيق مع وجود بعض الحجارة الموجهة كنموذج لمعابد الفترة الرومانية.

ولفت خير بك إلى أن البناء يتألف من بهو أمامي يتوسطه مدخل يفضي إلى ممر يتجه نحو الشمال ينتهي بدرج وسط البناء الذي يؤدي إلى منصة ارتفاعها حوالي 5ر1 م والتي تشكل القسم الشمالي من البناء الذي يعتبر نموذجاً فريداً في المنطقة يرجح أنه يعود للقرن الثالث الميلادي.

وبين خير بك أنه تم كشف كتلة معمارية في القسم الشرقي من الموقع مستطيلة الشكل بطول19 مترا وعرض 5ر8 أمتار باتجاه شمال جنوب مبنية بحجارة منحوتة من القطع الكبير بسماكة جدران تراوحت بين متر ومتر ونصف المتر ويتقدم البناء مدخل بطول 6 أمتار يفصله جدار بعرض 4ر1 متر يصل بين الجدارين الغربي والشرقي يليه بعد 5ر1 متر جدار اخر بعرض5ر1 متر ومن ثم قاعة مستطيلة بطول 8 امتار من الداخل حيث بنيت الجدران فوق كتلة صخرية.

ولفت خير بك إلى أن التنقيبات كشفت عن بقايا أساسات بناء آخر بني بحجارة منحوتة بشكل متقن ذات أحجام كبيرة أبعاده الداخلية 5 ضرب 7 أمتار إلا أن منسوب البناء أدنى من منسوب البناء الأول ويغطي أرضيته بلاط حجري منحوت بقي عدد منه كما تم كشف بقايا معمارية تمثل تيجان وقواعد أعمدة مع أفاريز معمارية إضافة إلى العثور على كميات قليلة من الكسر الفخارية مع عدد من القطع النقدية والقطع المعدنية التي تعود بشكل عام للفترة الرومانية مع بعض القطع التي تعود للفترة الإسلامية.

من ناحية أخرى ترافقت أعمال التنقيب مع أعمال مسح أثري في محيط الموقع أسفرت عن اكتشاف خربة أثرية فيها معالم أبنية تمثل منطقة سكنية تبعد حوالي 1 كم إلى الشرق من منطقة التنقيب إضافة إلى الكشف عن بقايا بناء ضخم يمثل أحد القصور الرومانية.


الوكالة السورية للأنباء - سانا

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق