المؤتمر الإسلامي لوزراء التعليم العالي يندد بالاحتلال الإسرائيلي للجولان

20 تشرين الأول 2010

ندد المشاركون في المؤتمر الإسلامي لوزراء التعليم العالي المنعقد في العاصمة الماليزية كوالالمبور بالاحتلال الاسرائيلي للجولان العربي السوري المحتل وتجاهله لقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن والشرعية الدولية الداعية إلى انسحاب إسرائيل الفوري إلى حدود الرابع من حزيران 1967.

وأكد المشاركون حق سورية في السيادة على الجولان المحتل مطالبين سلطات الاحتلال الإسرائيلي بالانسحاب الفوري منه ووقف كل الممارسات غير المشروعة التي تحول دون متابعة أبناء الجولان المحتل لدراستهم في الجامعات السورية.

وذكرت وكالة الأنباء السورية سانا أنه وعلى هامش أعمال المؤتمر الذي افتتح أمس بعنوان «ترسيخ ثقافة الجودة في الميدان الأكاديمي والبحث والابتكار من اجل ازدهار الأمة» بحث الدكتور غياث بركات -وزير التعليم العالي- مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي الماليزي الدكتور داتو سيري محمد خالد نور الدين سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي في مجالات التعليم العالي والبحث العلمي. واتفق الجانبان على توقيع مشروع مذكرة التفاهم بين حكومتي البلدين للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي في أقرب وقت ممكن.

وأكد الوزير بركات أهمية التعاون في مجال التعليم العالي بين البلدين وضرورة البدء بتنفيذ مذكرة التفاهم فور توقيعها من خلال إعداد خطة عمل تنفيذية لافتاً إلى اهتمام الوزارة ورغبتها في تقديم منح دراسية لعدد من الطلاب السوريين لمتابعة تحصيلهم العلمي ودراساتهم العليا في الجامعات الماليزية واستعداد الجامعات السورية لاستقبال الطلاب الماليزيين للدراسة فيها بمختلف الاختصاصات والمجالات.

بدوره أكد وزير التعليم الماليزي أهمية التعاون العلمي بين البلدين وضرورة تعزيزه من خلال تبادل المنح الدراسية والتعاون في مجال البحث العلمي وإقامة أبحاث علمية مشتركة ومتابعة الاتفاقات التي توقع بين الجامعات في كلا البلدين بغية تنفيذها بالشكل الأمثل.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق