وزير التعليم العالي يبحث آليات التنسيق والتعاون مع اتحاد مجالس البحث العلمي العربية

12 تشرين الأول 2010

بحث الدكتور غياث بركات -وزير التعليم العالي- مع الدكتور مبارك محمد علي مجذوب -الأمين العام لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية- آليات التنسيق والتعاون بين الجانبين لدعم الجهود العربية لوضع سياسات وإستراتيجية البحث العلمي العربية، التي دعت إليها القمة العربية في سرت وعرضها على مؤتمر وزراء التعليم العالي العربي القادم، وذلك وفقاً لما نقلت وكالة الأنباء سانا.

وقد تناول الاجتماع، بحسب سانا، التحضيرات التي تقوم بها الأمانة العامة لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية مع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية، لعقد الندوة العلمية حول دور المعلوماتية في دعم الإدارة العلمية والتقانية، والتي تفتتح أعمالها غداً بجامعة دمشق بمشاركة عربية واسعة. وأكد وزير التعليم العالي على الدور المؤسساتي في التنسيق والتعاون مع الأمانة العامة، وخاصةً أنّ وزارة التعليم العالي تعتبر المكون الأساسي للبحث العلمي نظرا للهيكلية البحثية المحدثة فيها.

من جانبه قدم الأمين العام لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية لمحة عن المهام التي تقوم بها الأمانة العامة في مجالات التنسيق والتعاون العلمي مع الدول العربية، لإعداد تقرير عن سياسات واستراتيجيات البحث العلمي العربية، إضافةً إلى تنظيم مؤتمرات علمية مع الروابط البحثية العربية المحدثة في الدول العربية والبالغة 12 رابطة في مجالات المعلوماتية وتكنولوجيا المياه والطاقات الجديدة والمتجددة وعلوم الفيزياء والبيئة والنخيل.

ومن الجدير ذكره أنّ اتحاد مجالس البحث العلمي العربية تأسس عام 1976 في العراق. ويعتبر من الهيئات المتخصصة بجامعة الدول العربية ومقره الحالي في السودان .


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق