وزير التعليم العالي يطلع على مشروع إنجاز أعمال ترميم وإعادة تأهيل المكتبة الظاهرية بدمشق

20 أيلول 2010

اطلع الدكتور غياث بركات -وزير التعليم العالي-، اليوم الاثنين 20 أيلول 2010، على مشروع إنجاز أعمال ترميم وإعادة تأهيل المكتبة الظاهرية بدمشق.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّ أعمال الترميم شملت ضريح الملك الظاهر بيبرس، والإيوانين القبلي والشرقي المخصص للباحثين، وقاعة المطالعة الرئيسية، و4 قاعات أُخرى لتخزين الكتب والدوريات بطاقة استيعابية تبلغ أكثر من 100 ألف كتاب تم تجهيزها بتقنيات للمحافظة على الكتب لفترات زمنية طويلة، إلى جانب مرافق تتضمن مكاتب الإدارة والمخدم الآلي لأتمتة الدوريات والمحتويات الأخرى للمكتبة.

وقد جرت أعمال الترميم بإشراف وزارة التعليم العالي، ومجمع اللغة العربية على مرحلتين: الأولى المكتبة الظاهرية القديمة، حيث بدأ العمل في هذه المرحلة مطلع 2007، وتمت خلالها مراعاة الطابع المعماري التاريخي للمكتبة، بالإضافة إلى ترميم الحزام الصدفي في قبة الملك الظاهر، الذي تمّ بإشراف المديرية العامة للآثار والمتاحف. أما المرحلة الثانية فتشمل التوسع بالمكتبة واستملاك عدد من العقارات المجاورة لها، تمهيداً لتشكيل محور ثقافي في المنطقة. وبلغت تكلفة المرحلة الأولى 100 مليون ليرة سوريّة بناءً على اتفاق تعاون مع الحكومة الكازاخستانية.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق