أندروماك للمخرج الفرنسي جان كريستوف ساييس

29 05

التضاد بين الجذب والنبذ وبين الانبهار وعدم الفهم

تقدم الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 عرض «أندروماك» للمخرج الفرنسي جان كريستوف ساييس، وذلك على خشبة مسرح راميتا ابتداءً من يوم الأربعاء الرابع من حزيران حتى الجمعة السادس من حزيران 2008 في تمام الساعة التاسعة مساءً، والعرض إنتاج مشترك بين احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 والمركز الثقافي الفرنسي بدمشق، ومحافظة الرون (فرنسا)، ومهرجان أثينا ومهرجان برشلونة الإغريقي بدعم من كولتورفرانس.
كما يشارك في العرض المترجَم إلى اللغة العربية والفرنسية تسعة ممثلين سوريين وخمسة ممثلين فرنسيين: حلا عمران، ولويز عبد الكريم ، وكوزيت حداد، وتييري بوسك، ونسرين فندي، وماتيو جينيه، ولمى حكيم، وأميرة حديفي، وغايل هيرو، وفاليري لانغ، ودانييل مارتين، وكامل نجمة، وإيمان عودة، ورنا يازجي.
يأتي إنتاج هذا العرض ضمن سعي الأمانة العامة للاحتفالية إلى تحقيق شكل من أشكال الحوار الثقافي من خلال العمل الإبداعي، ولتتيح الفرصة أمام العاملين في الوسط المسرحي، لتبادل الخبرات والمهارات عبر الاحتكاك بالعمل المباشر. ويعد هذا العرض افتتاحاً لسلسلة العروض التي ستنتجها الأمانة العامة للاحتفالية هذا العام، حيث سيقدم في هذا الشهر أيضاً عرضان مسرحيان من إنتاج الأمانة العامة، وهما عرض «محاولة طيران» للمخرج وليد قوتللي، وعرض «أحلام شقية» للمخرجة نائلة الأطرش.
يقول المخرج الفرنسي ساييس عن العرض «اخترت أن أحضِّر لعرض أندورماك في إطار تعاون بين بلدين، فرنسا وسورية، وهذا العمل المدرج ضمن فعاليات احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 يَطرح إخراج العلاقات بين الشرق والغرب، فهو يتناول مسألة التضاد بين الجذب والنبذ، بين الانبهار وعدم الفهم، التي تجسدها أندروماك، الأميرة المنفية التي يحتدم في دخيلتها صراع بين أصلها الطروادي وتحالف جديد ينبذها».
كما تعقد الأمانة العامة للاحتفالية مؤتمراً صحفياً حول العرض، يقام يوم الأحد القادم الأول من حزيران 2008 الساعة الثالثة ظهراً، في مقر الأمانة العامة في العفيف، يتحدث فيه كل من الأمين العام للاحتفالية الدكتورة حنان قصاب حسن، والسفير الفرنسي السيد ميشيل ديكلو، والمخرج جان كريستوف ساييس، ومدير المركز الثقافي الفرنسي جوليان شنيفيس والممثلة الرئيسة في العرض السورية حلا عمران.


احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق