أمسية غنائية لأعمال المؤلف الإيطالي جياكومو بوتشيني

16 06

إن لم تؤمن بنفسك، فلن يؤمن بك أحد

يسرُّ الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008، وبالتعاون مع المركز الثقافي الإيطالي بدمشق، ودار الأسد للثقافة والفنون، وجمعية صدى، أن تدعوكم إلى أمسية غنائية لأعمال المؤلف الإيطالي جياكومو بوتشيني، بمناسبة الذكرى المائة والخمسين لمولده، والتي ستُقدَّم يوم الخميس 19 حزيران في الساعة التاسعة مساءً، على خشبة مسرح الأوبرا في دار الأسد للثقافة والفنون.

وسيشارك في هذه الاحتفالية الفرقة الفيلهارمونية السورية بقيادة ناهل الحلبي، وكلٌ من مغني الأوبرا العالميين سيسرينلا فراسكيني، ولبانة القنطار «سوبرانو»، وفابيو آندريوتّي «تينور»، وآلفيو غراسّو «باريتون». ويُعتبر المؤلف الإيطالي جياكومو بوتشيني (1858-1924) واحداً من أهم مؤلفي الأوبرا، حيث تَشغل أوبراته الحيز الأكبر في برامج دور الأوبرا العالمية، وتتميز موسيقاه بالقوة اللحنية العذبة.

ويُعرف عن بوتشيني توزيعه الأوركسترالي المتين والملوّن، إذ لم تقتصر موسيقاه على النصوص ذات الفكر الأوروبي، وإنما ذهب إلى الشرق مثل أوبرا «Madama Butterfly» التي تدور أحداثها في اليابان، وإلى الغرب مثل أوبرا «La fanciulla del West» التي تدور أحداثها في أميركا.

ألّف بوتشيني عشر أوبرات، وأتمَّ الأخيرة «Turandot» المؤلف فرانكو ألفانو بسبب موته، لكن بعض أوبراته لم تلقَ الشعبية الكبيرة المرجوة في بداياتها، ولكن هذه الشعبية بدأت بالتنامي شيئاً فشيئاً، وهذا ما دفع النقاد إلى القول بأن بوتشيني هو أحد العباقرة الذين سبقوا عصرهم. وكان تصريحه الأخير وهو على فراش الموت «إن لم تؤمن بنفسك! فلن يؤمن بك أحد».

وسبِق للأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008 تقديم مجموعة من الحفلات الموسيقية، التي تساهم بشكل أو بآخر بإتاحة الفرصة أمام جمهور المستمعين، بمتابعة ألوان مختلفة من الموسيقى التي تنتمي لمختلف أنحاء العالم.


دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

محمد عبد النبى:

كنت ابحث عن مجمل اعما بوتشينى الاوبرات ولم اجد تصنيف لها ارجو الافادة

مصر