برنامج حافل في عيد الموسيقى بحلب للسنة الثالثة على التوالي

23 حزيران 2010

امتزجت النغمات التركية والعربية في أمسية راقية

للسنة الثالثة على التوالي يقيم مجلس مدينة حلب احتفالية «عيد الموسيقى»، حيث أقيمت أمسية موسيقية في دار رجب باشا جمعت كلاً من فرقة «النغم الأصيل» التركية مع المطربة جيهام غوردال، وفرقة «بيرويا» كورال حلب بقيادة وإشراف الفنان صفوان العابد، وأخيراً فرقة «نغم» الموسيقية بقيادة الفنان عبد الحليم حريري، مساء يوم الإثنين 21 حزيران 2010.

ودار رجب باشا الآن هو أحد المباني الملحقة بمديرية ثقافة حلب، حيث يعود عمره إلى القرن السادس عشر ويتألف من فسحة كبيرة مزدانة بواجهات ذات نقوش بديعة، ولم يتبقَ من الدار سوى ثلاث غرف، في حين يرجع الاسم إلى الوالي رجب باشا الذي كان والياً على منطقة ديار بكر قبل أن يصبح والياً على حلب في القرن الثامن عشر ويقيم في هذه الدار التي حملت اسمه.

كانت البداية مع فرقة «الطرب الأصيل» التركية القادمة من مدينة اسطنبول، حيث قدمت عدداً من الأغاني التركية الطربية، إضافة إلى غناء المطربة التركية جيدام غوردال لأغنيتين عربيتين بلهجة تركية وهما «فوق النخل» و«قدك المياس»، بالاشتراك مع الفنان الحلبي صفوان العابد في فكرة مميزة يقول عنها الفنان صفوان العابد بأنها جرت دون التحضير أو التدريب المسبق عليها، ويضيف: «كانت المبادرة والفكرة ارتجالية حيث جاءت بناء على طلب غوردال، حيث سألت المشرفين على تنظيم الحفل عمن سيشارك معها بالفقرات الفنية، وعندما ذكروا اسمي جرى اقتراح تقديم هذه الوصلة المشتركة فوافقت أنا». ويضيف الفنان العابد بأن هناك عوامل كثيرة تجمع ما بين الموسيقى السورية والتركية، حيث أن هناك تشابهاً كبيراً بين كل من الموسيقى الطربية الحلبية على وجه الخصوص والموسيقى التركية التراثية، ويتابع: «يشرفنا أن نتواجد هنا ضمن الاحتفالية الخاصة بعيد الموسيقى التي تقام حالياً في دار رجب باشا. يأتي تواجدي هنا مع الفرقة التي أدربها فنياً وهي جوقة "بيرويا"، ويشرف عليها أيضاً الأستاذ غسان مكانسي». يرى العابد أن هذا اليوم يمثل إحياء للموسيقى وخصوصاً تلك الطربية منها التي بدأت تغيب عن فكر وذهن الجيل الشاب، مضيفاً بأن غاية أمسية اليوم هو تذكير الشباب بغنى التراث السوري وذلك الخاص بحلب ويضيف: «سنقدم اليوم موشحات وأغانٍ تراثية إضافة إلى مشاركة فرقة أطفال مختصة برقص السماح وهو أحد الفنون الحلبية».


الفنانة التركية جيهام غوردال
والفنان الحلبي صفوان العابد في وصلة غنائية مشتركة

من جهتها تقول السيدة جيهام غوردال بأنها لم تشعر بأي غربة أثناء تواجدها في حلب، مضيفة بأنها شعرت وكأنها مع أصدقائها وإخوتها: «لي الشرف بحضوري إلى حلب والتواجد هنا في عيد الموسيقى الذي تحييه المدينة. أنا أجد أن الموسيقى التركية والموسيقى العربية قريبتان جداً من بعضهما البعض، حيث أن الموسيقى التركية التي قدمناها اليوم لم تكن غريبة على آذان الجمهور الحلبي». عن محاولتها غناء أغنيتين تراثيتين عربيتين، تقول غوردال بأنها بذلت جهداً كبيراً لكي تغني الأغاني الطربية الحلبية بشكل صحيح: «كان غنائي لهذه الأغاني أمراً سبب لي بعض التوتر، خصوصاً وأن الجمهور الحلبي يعرف هذه الأغاني جيداً، إلا أن تفاعلهم وتجاوبهم الممتاز مع محاولتي هذه كان أمراً سبب لي السرور». ثم اختتمت حديثها بالقول بأنها قد سرت للغاية لتواجد هذا العدد الكبير من الجمهور والمسؤولين، مضيفة بأنها تتوجه بالشكر إلى المسؤولين الذين يولون الموسيقى في حلب هذا الاهتمام الكبير.

من جهة أخرى غصت القاعة بجمهور كبير توافد لحضور هذه الأمسية، منهم أمين بيرقدار حيث قال: «بسبب كأس العالم، لم نشهد نشاطات فنية وثقافية هذا الشهر، فجاءت هذه الأمسية لتمثل تغييراً جيداً بالنسبة لنا بعيداً عن الأجواء الرياضية وكأس العالم، ولتعيدنا إلى الأجواء الموسيقية المميزة التي اعتدنا على تواجدها في حلب». ويضيف بيرقدار بأن المقطوعات الموسيقية التي قدمتها الفرق الموسيقية المشاركة اليوم كانت مميزة جداً على اعتبار أنها تراثية: «هذا الازدحام الشديد يدل على أن الأنشطة الفنية والثقافية التي تتم في حلب بدأت تلقى الاهتمام الكبير من السكان والذي يتجلى بالتواجد وحضور هذا النشاط».

ويذكر بأن تقليد الاحتفال بعيد الموسيقى هو تقليد تعود أصوله إلى وزارة الثقافة الفرنسية، التي أطلقت هذا العيد بناء على استبيان شمل عدداً من الموسيقيين والعازفين الفرنسيين طالبين منهم رأيهم في إقامة عيد للموسيقى وتحديد تاريخ مناسب، حيث انطلق التقليد لأول مرة في العام 1982 في فرنسا في 21 حزيران، ومن ثم بدأ بالانتشار عبر العالم رويداً رويداً حتى أصبح بمثابة ظاهرة موسيقية عالمية انتشرت عبر العالم، حتى وصلت إلى سورية في العام 2001 عن طريق المركز الثقافي الفرنسي، وها هو مجلس المدينة حلب ومديرية الثقافة في حلب يحتفلان بها كل عام.


أحمد بيطار - حلب

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

جانب من الحضور الرسمي والشعبي في حفلة عيد الموسيقى في دار رجب باشا

فرقة النغم الأصيل التركية مع المغنية جيهام غوردال في عيد الموسيقى بحلب

جوقة بيرويا مع فرقة نغم

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق