ذيل الطاووس: عرض تخرج لطلاب المعهد العالي للفنون المسرحية

23 حزيران 2010

«ذيل الطاووس» عنوان عرض تخرج طلاب السنة الرابعة في قسم التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق، عن نصوص للكاتب الإنكليزي الراحل هارولد بينتر وإخراج الدكتور سامر عمران، الذي قدم على خشبة المسرح الإيطالي في المعهد، أمس الثلاثاء 22 حزيران 2010.

هذا وقد بيّن الدكتور سامر عمران، في حديث له مع وكالة الأنباء سانا، أنّ عرض «ذيل الطاووس» قد اُعتمد بعد تجريب عدة نصوص عالمية، منها: نص «جزيرة الماعز» للكاتب الايطالي ايكومبوتي، و«12 رجلاً غاضباً للكاتب الأميركي ريجنالد روز، إضافةً مجموعة نصوص للكاتب الأمريكي أوجين أونيل، إلى أنّ تم الاستقرار على نصوص بينتر بهدف توفير مساحات متساوية لجميع الطلاب لمواجهة الجمهور، واختبار ملكاتهم في تقديم عرض احترافي مدروس ووفق شروط علمية دقيقة. كما أوضح عمران أنّ الشغل على نصوص هارولد بينتر يستدعي قدرة عالية لدى الممثل لاستحضار نوعية خاصة من اللعب على الدور، بعيداً عن أسلوب المسرحي الروسي ستانسلافسكي، الذي اشتغل على مواءمة الشغل الداخلي والخارجي للممثل، بل بالتركيز على كثافة الصمت التي أبدعها بينتر وجهاً لوجه مع الكثافة التي يقتضيها الفراغ والفضاء المسرحي وضرورة ملئه من قبل هذا الممثل بالدرجة ذاتها التي يشتغل فيها على مفاهيم تكثيف اللحظة المسرحية ونقائها من المبالغات الحركية واللفظية ذاهباً بها إلى أقصى حدودها النفسية.

كما وبيّن عمران أنّ «ذيل الطاووس» يطرح عدة تساؤلات، أهمها سؤال طالب التمثيل عمّا ينتظره بعد التخرج وعن صعوبة إيجاد فرصة عمل توفر له الظهور والنجاح سواء على المسرح أو التلفزيون أو السينما، ولذلك تمّت مفصلة اللوحات الثماني بمقاطع فيلمية صورها عمران مع الطلاب من أجل خلق حالة من التناقض بين واقع الحال وصعوبة تحقيق الطموحات من جهة وبين ما درسه وما تلقاه طالب التمثيل من معارف نظرية وعملية بانتسابه إلى المعهد العالي للفنون المسرحية.

يذكر أنّ العرض إضاءة ماهر هربش، ومقاربة نصوص عن الإنكليزية زياد عدوان. ويستمر العرض على خشبة المسرح الإيطالي عند الساعة 7,30 مساءً حتّى نهاية شهر حزيران الجاري.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

محمد:

الحقيقة انا عاشق التمثيل واتمنى من كل قلبي ان اصبح ممثل وان ادخل المعهد اريد ان اعرف الشروط

سورية

حسين:

ارجو معرفة ما هي شروط التسجيل في المعهد ومتى ينتهي التسجيل ولكم الشكر وارجو الرد بسرعة

سوريا

عمر:

بصراحة المعهد العالي للفنون المسرحية

بيرفع الراس
وهو حلم كل شب سوري موهوب
وانشاء الله صير من خريجينو

سورية

جو:

انا حلمي ادخل مجال التمثيل وانشالله كون من خريجي المعهد بجدارة واريد معرفة شروط الانتساب والتسجيل ومتى ينتهي التسجسل وشكرا

سوريا

احمد الملا:

ارجو الرد على الايميل من اجل قبولي بالمعهد المسرحي وانا احمل شهادة ثانوية شرعية اخوكم احمد الملا

سورية

آية:

أنا عارضت أزياء وبعشق التمثيل وهي السنة بكالوريا وبدي أدخل المعهد بس بدي أعرف تفاصيل التسجيل

سوريا

اميرة:

انا بحلم من وانا طفله انى اكون ممثله وحاسه انى عندى الموهبه ياريت اعرف الشروط وموعد التقديم

مصر

يزن زهواني:

السلام عليكم

أيها السادة سلام الله عليكم أما بعد فأنا يزن من الجزائر أعشق سوريا و أهلها و حلمي أن أكون ممثلا مع عائلة الفن السورية و متابعتي لدراما السورية و احتكاكي بأصدقائي السوريين جعلني أتقن اللهجة السورية بطريقة ممتازة و لا يزال حلمي قائما و أريد الدراسة بسوريا بالمعهد العالي للفنون المسرحية بسوريا لذللك أرجو من سيادتكم الرد على الإيمايل من أجل قبولي بمزاولة الدراسة في هذا المعهد مع العلم أني أحمل شهادة البكلوريا و عمري 19 سنة و إعلامي بشروط القبول و التسجيل و أرجو من سيادتكم الرد شكرا جزيلا
يزن زهواني

الجزائر

العمده:

انا نفسى ادخل معهد المثيل بس انا مااعرف ازاى

مصر

العمده:

هو ممكن اقدم للمعهد العالى للتمثيل فى نصف المنهج برجاء الرد

مصر

أنس:

شباب المعهد العالي مو ممكن يكون الى طموح من موهوب وأنا انشالله راح قدم لإمتحان القبول وانشالله كون من الناجحين بالنسبة لشروط:
مايكون عمرو اكتر من 22
بحمل شهادة بكالوريا علمي او ادبي
ما يكون مرتبط بفرع تاني
في تفاصيل اكتر على موقع
المعهد العالي للفنون المسرحية
بس ازا في حدا يفيدنا بعدد المقبوين في الاختبار بكون ممنونو

syria

نور :

السلام عليكم انا بعشق التمثيل وحلمي انا ادخل المعهد العالي لي الفنون المسرحيه بس كيف ارجو الرد

سوريه

Daher:

أريد التقدم الى المعهد العالي للفنون المسرحية قسم:تمثيل وأضن أنه لدي مشكلة وهي أنني لا أعرف متى موعد التقديم وما هي شروط التقديم وأتمنى أن يصلني ردكم في وقت مبكر حتى أستطيع تهيئة نفسي للمقابلة وشكرآ.

syria

امينة:

انا احب الفن كثيرا كثيرا ولداللك اريد التسجيل في المعهد ولكن كيف

مغرب

محمد :

يا شباب المعهد العالي للفنون المسرحية يقبل جميع الأعمار لكن يجب على الطالب أن يحمل شهادة ثانوية أدبي - علمي . وذلك في ذهابك إذا المعهد العالي للفنون المسرحية الواقع في قلب العاصمة السورية وهناك سوف تدخل إلا الديوان وعند الديوان سوف تسجل طلب ويحدد لكل طالب وقت لل الأمتحان المطلوب منك وعلى كل طالب تحضير مشهد مالا يقل عن 20 دقيقة سوف تشرف عليك لجنة من النجوم في سوريا وبعد أسبوع تكون النتائج على حائط المعهد إذا كنت مقبول فسوف تكون في أنتسابك للمعهد لمدة 4 سنوات
وكل سنة يوجد أمتحان وعلماً أن كل سنة يزيد وقت المشهد الذي تريد عرضه أمام اللجنة
السنة الأولى : 30 دقيقة
الثانية : 40 دقيقة
الثالثة : 60 دقيقة
والرابعة : ساعة و 15 دقيقة

ولكم التوفيق والنجاح

syria