«المهاجران» و «الشريط الأخير» يشاركان في مهرجان الربيع في بيروت

05/15/2010

الأخبار اللبنانية تفرد مساحة واسعة للحديث عن العرضين

شاركت مسرحية «المهاجران» لـ سامر عمران ومسرحية «الشريط الأخير» لـ أسامة غنم في «مهرجان الربيع» الذي يقام بين العاصمتين العربيتين بيروت والقاهرة.

هذا وقد أفردت «جريدة الأخبار اللبنانية» في عددها الصادر اليوم السبت 15 أيار 2010، مساحة واسعة من صفحاتها للحديث عن العرضين، حيث نشرت مقالين الأول بعنوان: «"المهاجران" حين يلتقي العبث بفجاجة الواقع» للكاتب حسين بن حمزة، والثاني بعنوان: «أسامة غنم: بيكيت دمشقياً» للكاتب بيار أبي صعب.

المقال الأول لحسين بن حمزة يتحدث بالتفصيل عن عرض المهاجران، وعن الخيارات الذكية التي استخدمها سامر عمران لدمج المتفرج مع العرض لكي لا يشعر المتفرج بالملل بسب مدة العرض الطويلة حيث جاء في المقال: «يدوم عرض "المهاجران" الذي يحمل توقيع المخرج السوري سامر عمران، ثلاث ساعات تقريباً، ولكن ذلك لا يُشعرنا بالضجر. لماذا نضجر إذا كان كل شيء في العرض مصنوعاً بشغفٍ وذكاءٍ قادرَيْن على نقل العدوى إلينا». ويختتم المقال بالإشادة بالعرض: «العرض مدينٌ للنص أولاً، وللنسخة الذكية والمرنة التي كُتب بها بالمحكية السورية (أسامة غنم)، وللأداء الأخَّاذ للممثلين، وخصوصاً آل رشي الذي تولَّى إمتاعنا طيلة العرض بحيويته ورشاقته في الانتقال من حالة إلى أخرى».

المقالة الثاني لبيار أبي صعب تتحدث عن المسرحية وعن دلالات النص المسرحي لبيكت، وعن الإسقاطات والدلالات التي يحملها النص، حيث تختتم المقال بهذه العبارات التي تصور أهمية المسرحية: «مسرحيّة أسامة غنم عن الإحباط والفشل والمرارة، وكلّها من العلامات الفارقة لجيل كامل في الثقافة السوريّة والعربيّة».

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق