مسرحية الأرامل: في دار الأسد للثقافة والفنون

26 كانون الثاني 2012

سامر عمران يخرج نص آخر للبولندي سوافومير مروجيك

بعد مسرحيتين «الحدث السعيد» و «المهاجران» يعود سامر عمران لتقديم عمل ثالث للكاتب البولندي سوافومير مروجيك بعنوان: «الأرامل»، وكعادته يختار عمران أمكنة جديدة ليقدم فيها عروضه لم يتطرق عليها أحد من الفنانين على الأقل في سورية، فبعد المهاجران الذي عرضه في أحد ملاجئ دمشق، يعيد الكرة ويقدم عرضه الطازج الأرامل في مقصف دار الأسد للثقافة والفنون دمشق ليكون أول عرض يقدم في هذا المكان وذلك مساء أمس الأربعاء 25 كانون الثاني 2012 ويستمر حتى الثلاثاء القادم 31 كانون الثاني 2012.

يقول د.سامر عمران عن الهدف من عمله هذا: «هو البحث عن صيغة لأستطيع من خلالها كسر المنطق التقليدي في تقديم العرض المسرحي، من خلال إيجاد قالب قادر على أن يتضمن الأساليب الفنية، بالتالي خلق المناخ الذي يؤهل الممثل للفعل الإبداعي والوصول إلى مفاهيم جديدة في طرق الأداء لتلبية التناقضات التي يعيشها الإنسان المعاصر، والتي تشكل الهم الأساسي كمضمون فكري».

وعن اختياره لهذا النص يقول د.عمران لـ«اكتشف سورية»: «لأنه يتضمن من أشكال مسرحية عديدة كالمسرح الملحمي ومسرح العبث والإيماء معتمداً في ذلك على أسلوب الغروتيسك لنمذجة الشخصيات بأسلوب مسخي كاريكاتوري قائم على دمج المأساة بالملهاة من خلال العمل مع الممثلين على بناء جملة طويلة من التجريب على صدام الأساليب الإخراجية بطريقة تسمح لفريق العرض بتغليب اللعب على حالة السوداوية المريرة التي تكتنف النص».

يتناول عرض الأرامل مواضيع العنف والعبث والحب بقالب أقرب إلى الملحمية البريختية طارحاً أسئلة وجودية عن ضرورة الابتعاد عن كل مسوغات العنف تحت أي عناوين مهما كانت براقة لتقدم نماذج من شخصيات نسائية ورجولية شديدة الفصام وكما هي الحالة في مسرح اللامعقول تكون دائماً ضحية سوء الفهم المزمن نتيجة إشكالية اللغة والفكر وقصور الأولى في التعبير عن معاناة الكائن الإنساني الباحث عن معنى وجوده وصيرورة هذا الوجود وجدواه المادية والمعنوية، وذلك من خلال قصة ثلاث نساء أرامل يترددن على مقهى يديره نادل فيلسوف إلى جانب رجلين يقعان في حب أرملة غريبة الأطوار ما إن يقع أحدهم في حبائلها حتى تكشف عن وجهها المخفي.


من العرض المسرحي الأرامل للدكتور سامر عمران في دار الأسد للثقافة

ويعتبر الكاتب سوافومير مروجيك 1930 الصاحب الأساسي للنص من أشهر الكتّاب المسرحيين في بولندا. وله الكثير من المجاميع القصصية. عدا المسرحيات فهناك مسرحيته المعروفة «تانغو» التي قدمها أحد المسارح في القاهرة في الستينات، و طوال عقود لم يتغير مفهومه ومنهجه وتقنيته الأدبية والدراماتورغية كثيرا، إذ لاتزال نقطة انطلاقه تلك الحرب الساخرة مع الرومانسية أو بصورة أدق مع «الأسطوريات» البولندية المتراكمة عبر قرون، وبذلك أصبح المواصل الفعلي لأدب البولنديين الكبيرين فيتولد غومبروفتش وستانسلاف إغناتسي فتكييفتش «فتكاتسي». إلا أن ما يميّز مروجيك عن سلفيه وكامل مسرح اللامعقول الغربي هو عدم اكتراثه للبعد الميتافيزيقي في هذا المسرح، فما يتكرس له عمل مروجيك هو منطقة العلاقات الاجتماعية بشروطها التاريخية كالتبدلات العنيفة في وضع الفرد واضطراب الموازين في معادلته مع الآخرين بعد بروز قوانين الجماعية ونشوء أنواع الضغط وآليات القهر التي أبدلت المعادلة القديمة، معادلة الجلاد والضحية .. فبطل مروجيك إنسان ملاحق ومغترب تتقوض معتقداته حين الدخول في علاقات اجتماعية، كذلك فهو فرد وحيد لا يعرف الهروب من وجه الجماعية الشرسة والإرغامية أو من قوى غير محددة تماما وغريبة عليه مما تذكرنا ، بتسلطها المطلق، بمصائر أبطال كافكا ومع فارق واحد هو أن أبطال مروجيك لايحققون البعد التراجيدي، فهم دمى بيد الكاتب تتحرك في محيطات معينة بدقة وهي أبعاد السخرية والهزء «الحياتية»، ورغم طابعه الشمولي فأدب مروجيك متكرس بالدرجة الرئيسية لفينومينولوجيا مجتمع بلاده التي كانت سمتها الرئيسية المردودات العبثية لتلك (الإشتراكية الفعلية)، ومن خلال عشرات المسرحيات نجده يخلق أيضا المعادل المسرحي الساخر بل الهازيء لأدب الرومانسية البولندية. فسخريته مشيّدة على عامل التعارض بين الفكرة وتجسيدها ، بين التقاليد والواقع الفعلي إذ أنه يكشف بدل الفعل وصيغته الخارقة (البطولية) عن أزمة القيم التي يجدها في استمرارية العراك بين (القديم) و(الجديد) أي في عدم صيرورة الجديد جديداً تماماً والقديم أثرا بال، وتبلغ السخرية أقصاها حين يتقدم العاشق الرومانسي التقليدي وكل طموحه وظيفة مكتبية، ومن هذا المنطلق تجري أحداث (الأرامل).

هوية العمل
الأرامل: للكاتب البولندي سوافومير مروجيك، ترجمة وسينوغرافيا وإخراج: د.سامر عمران، تمثيل: زهير العمر، غفران خضور، علا باشا، إيمان خضور، أيمن عبد السلام، سيف أبو أسعد، الياس سلوم، مجد خوري.


إدريس مراد - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق