سورية تشارك في المؤتمر الدولي لاستعادة الآثار إلى بلدها الأم

06 04

بتنظيم مصري ومشاركة 16 دولة

تشارك سورية في المؤتمر الدولي الذي تنظمه مصر لحماية واسترداد التراث الثقافي، بمشاركة ستة عشر دولة تسعى لاستعادة آثارها المعروضة في متاحف العالم.

ويبدأ المؤتمر أعماله يوم الأربعاء ويستمر ليوم الخميس المقبلين، ويشارك فيه كل من الصين والهند واسبانيا وايطاليا واليونان وقبرص والمكسيك وكوريا الجنوبية والعراق وليبيا وسيريلانكا ونيجيريا وبوليفيا وهندوراس وغواتيمالا، بالاضافة إلى مصر وسورية.

وقال زاهي حواس -الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية- في لقاء نشرته وكالة الأنباء سانا: «إن وفوداً من 16 دولة بمستوى نواب وزراء الثقافة في بلادهم ورؤساء ومديري هيئات الآثار والمتاحف سيمثلون بلادهم في المؤتمر الذي سيعقد في المجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا المصرية». وأوضح حواس بأن المؤتمر سيطالب اليونيسكو بتعديل الاتفاقية الخاصة باسترجاع الممتلكات والآثار إلى بلادها الأصلية، والتي يعود تاريخ هذه الاتفاقية إلى العام 1970 والتي تتسلح بها عدة متاحف في العالم للاحتفاظ بالقطع الأثرية التي لديها مؤكدة أن لا مفعولاً رجعياً لها قبل هذا التاريخ.

بالتوازي مع أعمال المؤتمر، سيتم افتتاح معرض لبعض القطع الأثرية التي استعادتها مصر خلال السنوات السبع الماضية في المتحف المصري الذي يضم 11 قطعة أهمها رأس تمثال أمنحتب الثالث الذي استعيد من متحف لندن ورأس تمثال الإله أمون المنحوت من صخور الألباستر من الأردن وتمثال كاهن الإله مونتو الذي تم استعادته من هولندا وغيرها. وقد استعادت مصر منذ العام 2002 ما مجموعه 31 الف قطعة أثرية حيث لا تزال تطالب حتى الآن لندن بحجر الرشيد، وتطالب برلين بالتمثال النصفي لنفرتيتي الذي يعد أحد تحف الفن الفرعوني المعروض في المتحف الجديد في برلين.

الجدير ذكره أن سورية ستشارك في أعمال هذا المؤتمر، وسيمثل وزارةَ الثقافة السيدُ أيمن سليمان -رئيس الدائرة القانونية في المديرية العامة للآثار والمتاحف- ذو الخبرة القانونية الطويلة في قطاع الآثار.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق