صدر حديثاً كتاب بعنوان: قرى الكتلة الكلسية في شمال سورية

20 أيار 2014

.

صدر عن المديرية العامة للآثار والمتاحف كتاب بعنوان «قرى الكتلة الكلسية في شمال سورية/ إرشادات أولية»، بقلم م. لينا قطيفان و أ. أيمن سليمان.

تم إعداد هذا الكتاب مواكبة لملف تسجيل القرى الأثرية في شمال سورية على قائمة التراث العالمي، واستكمالاً لجانب مهم لم تتناوله الدراسات حول منطقة القرى الأثرية في شمال سورية، إذ تكثر الدراسات التاريخية والأثرية عنها، إلا أنها تفتقر للبحوث القانونية والإدارية، ولدليل عمل يُرشد المهتمين والمخططين والمستثمرين والسكان في المنطقة للخطوات التي يمكن اتباعها لإقامة أي نشاط اقتصادي أو سياحي أو ترويجي أو استثماري.

ويقدم الكتاب توصيفاً وتقييماً للواقع الحالي للتجمعات الأثرية الثمانية في محافظتي حلب وإدلب، التي سُجلت على قائمة التراث العالمي عام 2011، ويعرض واقع الحماية القانونية لها، كما يتناول معايير اختيار مواقع التراث العالمي ودراسة قرار التسجيل النموذجي واشتراطاته وأهدافه، ونظام إدارة التجمعات الأثري «أهميته، أهدافه، إطاره..إلخ».، والأضرار التي لحقت بالتجمعات الأثرية جراء سوء الاستخدام.

كذلك ضُمن الكتاب دليل عملٍ شمل اشتراطات النشاطات الاقتصادية والزراعية والصناعية والسياحية والترويجية في منطقة القرى الأثرية، تم التطرق فيه لاشتراطات السكن وتصميم المنازل ومواد البناء..الخ

يكتسب هذا الكتاب أهمية استثنائية كونه يحتوي معلومات «تفصيلية» قانونية فنية وإرشادات عملية لمنطقة التجمعات الأثرية، تم اشتقاقه من روح ملف التسجيل على قائمة التراث العالمي، وبشكل يلائم خصوصية المواقع والمباني الأثرية في المنطقة مع مراعاة الحفاظ على المشهد الطبيعي الثقافي فيها.


اكتشف سورية

موقع المديرية العامة للأرصاد الجوية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق