فاروق محمد في صالة دار كلمات للفنون والنشر

17 آذار 2010

أقامت دار كلمات للفنون والنشر بحلب معرضاً فنياً بعنوان «رؤية تشكيلية شابة 4» للفنان التشكيلي فاروق محمد.

وقد احتوى المعرض على لوحات تجسد مفهوم الأرض بأسلوب تعبيري تجريدي، وبأشكال عديدة، فلم تكن تصويراً للأشكال الواقعية بقدر ما هي إعادة لتمثيل جمالياتها، واستغراق في اللامرئي واستجابة لما يكمن خلف مظاهر الأشياء.

الفنان فاروق محمد يبني اللوحة عبر تأكيد تلك الأصالة المتجذرة في الأرض من خلال البيوت والأشياء التي ترمز إلى الريف وإيجاد تنويعات تجريدية يكاد الإحساس بالأرض يتدفق منها، من تلك اللوحات ذات الجاذبية الجمالية، تأخذنا لنتأملها ونمحصها فنرى فيها فعل الفنان الحر وتفاعله مع ما يرغب تصويره من تلك الأرض، وتقديمه لعين المشاهد المتلقي، ففي لوحاته ما هو أعمق من سطوحها النافرة، إذ تمتلك أعماقاً سحرية وفضاءات حميمة، تفضي إلى نوع من الأحلام، وربما إلى نوع من الكوابيس، ويظهر الحنين المترقرق والمتموج فيها بدلالة الألوان وإيحاءاتها التي تقدم تعبيرات الفنان بكل رهافة وشفافية.


الفنان فاروق محمد أمام إحدى لوحاته

عالم من الرماديات والبنيات رحل بنا إليه الفنان فاروق محمد، عبر ألوان مرتبطة بالأرض ضمن مفردات تشكيلية وأخرى لونية، لتجذب المشاهد إلى حوار بصري عميق يكون مدخلاً لتذوق الفن والتجربة الجمالية.

تكاد تكون الأرض هي الاهتمام الأول للفنان محمد إذ لم يرهن لكيان مستقل دونه، نظر إليها بوصفها مكاناً للإنسان ولحياته، مكاناً لراحته وشقائه، ضمن رؤية خاصة وعميقة للأشياء، وقد ساعده في ذلك إحساسه المميز في التقاط أسرار هذا المكان، في لوحات بدت أكثر جرأة ومغامرة، معجونة باللون الترابي الأرضي، ليؤكد الفنان من خلالها أنها تفاعل تشكيلي بالأرض، بالعالم الخارجي بطريقة مرئية، وإعادة بنائها ضمن متوازيات لونية، هو تفاعل يوازي ما يكون على الأرض، ضمن إطلاق حرية جاذبية الأشياء.

عن هذه اللوحات يحدثنا الفنان فاروق محمد: «لقد عشت طفولتي في الريف، وعلى الفنان أن يشتغل على ما يخصه هو شخصياً، لذا أحاول من خلال معرضي هذا تجسيد هذه السنوات، وتجسيد تلك الرؤية التي كانت في مرحلة الطفولة، ومنذ تخرجي وإلى الآن أعمل على هذا الموضوع، وأظن أنني سأتابع فيه إلى زمن لا أعرفه، أحاول العمل بمفهوم الأرض، المكان، وشيئاً فشيئاً أرى أن هذا الأمر ُيختصر ويُبسط ولا أعرف إلى أين سيصل. المكان هو ما يشعر فيه المرء بالأمان، والأرض هي مشكلتنا مع العالم (فلسطين، الجولان، لبنان)، وأنا أنظر إلى هذا الموضوع من مفهوم أوسع، فمن المنزل أنطلق إلى الأرض ككل».

إلى اليمين صاحب دار كلمات مع عدد من زوار المعرض

قدّم لبروشور المعرض الأستاذ عدنان الأحمد صاحب دار كلمات، وفي كلمته أكد أن في أعمال الفنان فاروق «تتولد انطباعات تؤسسها دوافع فنية غنية بسطوح العمل الفني حيث يظهر السطح بملمس وخشونة بارزة وكأن السطح يعود على أحد جدران البيوت الطينية، وهو بذلك يتجه إلى الطبيعة بشكل كاف ومباشر حيث يتفاعل الفعل الفني مع ملمس لوحته مؤكداً على موقفه من التعبيرية التجريدية واستمراره في بحثه الدائم ضمن هذه الصياغات الجمالية لخلق حالات تعبيرية موغلة في التفرد والخصوصية عكست عمقاً تعبيرياً وقدرته على توظيف ذاكرة المكان في العمل الفني».

الفنان فاروق محمد في سطور:
- من مواليد عفرين، حلب عام 1977.
- إجازة من كلية الفنون الجميلة بدمشق بدرجة امتياز عام 2006.
- خريج مركز أدهم إسماعيل بدمشق عام 2001.
- خريج دار المعلمين بحلب عام 1998.

أقام عدة ورشات عمل منها:
- ورشة تصوير ضوئي مع الفنان الفرنسي آلان سكارولي بدمشق عام 2005.
- ورشة تصوير زيتي مع الفنان الفرنسي بيير بالاس بدمشق عام 2004.
- ورشة تصوير زيتي مع فناني حوض البحر المتوسط بدمشق عام 2007.

وأقام عدة معارض فردية منها:
- معرض في المركز الثقافي الفرنسي بدمشق عام 2007.
- معرض في دار كلمات للفنون والنشر بحلب عام 2007.
- معرض في نادي شل الثقافي بدمشق عام 2008.

ومن المعارض الجماعية التي شارك فيها:
- معارض الربيع 2007 – 2008 – 2009.
- معرض مشترك في صالة دار كلمات بحلب عام 2009.
- معرض مشترك في متحف الفن الحديث باللاذقية عام 2009.
- معرض مشترك في صالة القواف بحلب.
- مسابقة غاليري أيام الأول للشباب في صالة الأيام بدمشق.
- معرض الشباب السادس في صالة الرواق بدمشق.
- معرض الجبل الأول في المركز الثقافي العربي بجنديرس.
- معرض التصوير الضوئي في صالة المعارض في كلية الفنون الجميلة بدمشق.
- معرض مشترك في المركز الثقافي الفرنسي بدمشق.
- معرض البورتريه في مركز أدهم إسماعيل بدمشق.
- معرض مشترك في المركز الثقافي العربي بأبو رمانة، دمشق.

وقد حاز على جائزة تصميم بطاقة يانصيب معرض دمشق الدولي، وأعماله مقتناة في كل من سورية ولبنان والسعودية وألمانيا وفرنسا وكندا والولايات المتحدة.


بيانكا ماضيّة - حلب

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

من أعمال الفنان فاروق محمد في معرض رؤية تشكيلية شابة 4

من أعمال الفنان فاروق محمد في معرض رؤية تشكيلية شابة 4

من أعمال الفنان فاروق محمد في معرض رؤية تشكيلية شابة 4

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق

ضحى:

رائعة جدا نفسي لما اكبر اكون فنانة كبيرة

مصر