برعاية السيدة الأولى الأمانة العامة السورية للتنمية تقيم مؤتمراً حول دور المجتمع الأهلي في التنمية

11 كانون الثاني 2010

برعاية السيدة الأولى، تقيم الأمانة السورية للتنمية مؤتمراً بعنوان «دور المجتمع الأهلي في التنمية في سورية» كنقطة انطلاق نحو سلسلة من الفعاليات من شأنها تعزيز التكامل بين كافة الجهود المبذولة لتطوير العمل التنموي في سورية، وذلك في فندق الفور سيزنز بدمشق في الفترة ما بين 23 و 24 كانون الثاني 2010.

هذا وقد ذكرت وكالة الأنباء سانا أنّ المؤتمر يبحث في عدة محاور أساسية، كالتنمية الريفية، وتمكين المجتمع المحلى والاستدامة في المشاريع التنموية، إضافةً الى مناقشة التنمية لفئتي الشباب والأطفال في مجالات العمالة، وريادة الأعمال والثقافة والتعلم.

وحول أهداف هذا المؤتمر، قال عمر عبد العزيز الحلاج -المدير التنفيذي للأمانة في مؤتمرٍ صحفي أمس الأحد 10 كانون الثاني: «إنِّ الأمانة دعت الى عقد هذا المؤتمر بهدف إيجاد مساحة تواصل وتبادل الخبرات بين كافة الأطراف المعنية بالعمل التنموي في سورية، ولتوفير فرصة اللقاء مع مجموعة من أهم الخبرات الدولية في قطاع التنمية لتعزيز بناء القدرات المحلية في هذا السياق». كما وأشار الحلاج إلى أنّ المؤتمر هو أول بادرة من هذا النوع لبناء القدرات والتشبيك بين جمعيات المجتمع الأهلي في سورية، والتركيز على دورها في التنمية، والتعامل مع دور جديد لهذه الجمعيات، وتمكين الأشخاص للقيام بدور فعال في التنمية. موضحاً أنّه سيتم التركيز في المؤتمر على ربط جميع جوانب هذا القطاع بشكل عام سواء مؤسسات الأمانة نفسها «فردوس، ومسار، وشباب، وروافد» أو المبادرات الأخرى التي أفرزها المجتمع الأهلي والجمعيات والمؤسسات الجديدة العاملة في هذا القطاع بهدف الوصول الى فهم أعمق في حاجة جميع فعاليات المجتمع بالمشاركة في التنمية، إضافةً الى التنسيق بين القطاع الحكومي المتمثل بوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ومنظمات المجتمع الأهلي لتمكين الجمعيات الأهلية من التشبيك والتشارك مع بعضها البعض، وربطها بالخبرات والجهات المانحة الدولية.

من جهته بيّن نادر قباني -مدير الأبحاث في الأمانة السورية للتنمية- أنّه تم اختيار 24 من بين أكثر من 130 ورقة أبحاث وتجارب تنموية من مختلف أنحاء العالم، استلمتها الأمانة من عدة دول. كما ولفت إلى أنّ سورية ستكون أكثر دولة ممثلة في المؤتمر إلى جانب أوراق من دول عربية وأجنبية منها:مصر،وتركيا، وباكستان، والهند، وباراغواي، وكندا، وماليزيا، وجنوب أفريقيا، وفرنسا، وألمانيا، وانكلترا، بالإضافة إلى عدد من المنظمات الدولية مثل اليونسكو والبنك الدولي.

والجدير بالذكر أنّه ستعقد خلال المؤتمر ورشات عمل يتناول فيها المشاركون بالنقاش والحوار أفضل الدروس المستفادة من عرض التجارب المثلى، بهدف الارتقاء بنوعية المبادرات، وضمان استدامتها، والتحقيق الأمثل للغايات المرجوة منها، ووضع هذه المبادرات أمام صانعي القرار لبحث سبل الاستفادة منها في تطوير العمل التنموي وطنياً ودولياً.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق

عهد حسون:

يجب أن نكون يدا بيد مع التطور والإصلاح والتنمية بجهود شبابية متعاونة وطموحة وفعالة

سوريا