خليل صويلح يفوز بجائزة نجيب محفوظ عن روايته «ورَّّاق الحبّ»

12 12

فاز الكاتب السوري خليل صويلح بجائزة «نجيب محفوظ للأدب العربي» عن رواية «ورَّاقُ الحبّ»، التي تمنحها الجامعة الأمريكية بالقاهرة لكاتب عربي عن رواية نشرت حديثاً.

هذا وقد ذكرت وكالة الأنباء رويترز أنّ لجنة التحكيم قد قالت في بيانٍ وزّع خلال حفل تسليم الجائزة مساء يوم الجمعة: «إنّ "ورَّاق الحبّ" نصٌّ شديد التشويق ورواية ذكية برع مؤلفها في تضمينها نصوصا تتواصل وتتعارض معها ليثبت أنّ كل كتابة جديدة بمثابة تكرار وإعادة وإضافة خلاقة لعملية الكتابة الأبدية».


خليل صويلح

وفي كلمة لصويلح عقب تسلّم الجائزة قال فيها وفقاً للوكالة: «من يكتب الرواية اليوم "محاصر من الجهات الأربع" وليس أمامه غير أن يحرق السفن ويتوغل في الأرض المجهولة دون أسلحة. راوٍ يقف في العراء». وأضاف أنّه حاول في روايته إعلاء شأن الذات المقموعة، وإيجاد صيغة للتحاور مع نصوص تراثية، وأنّه كان كمن يتجول بسروال الجينز في سوق الوراقين، ويلقي التحية بتبجيل خاص الى الجاحظ وأبي حيان التوحيدي وابن خلدون وآخرين. كما وحكى صويلح كيف كان لقاؤه الأول بأعمال محفوظ حين عثر في سن مبكرة عن طريق المصادفة على نسخة من رواية «عبث الاقدار» لمؤلف مجهول له آنذاك، لأنّها كانت بدون غلاف مرجحاً أن محفوظ هو من قاده الى التهلكة.

والجدير بالذكر أنّ هذه الجائزة قد أنشئها قسم النشر بالجامعة الأمريكية عام 1996، وقيمتها ألف دولار أمريكي، وتهدى يوم 11 من ديسمبر كانون الأول الذي يوافق عيد ميلاد محفوظ 1911-2006 الحاصل على جائزة نوبل في الآداب.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق

wafae:

najib mahfoud ahsan katib

maroc