ندوة أزمة اللغة العربية في المجتمع العربي تلقي الضوء على أزمات اللغة العربية

19 11

«أزمة اللغة العربية في المجتمع العربي» موضوع الندوة التي أُقيمت في المركز الثقافي العربي بكفرسوسة، والتي أدارها الدكتور سهيل الملاذي مساء الأربعاء 18 تشرين الثاني 2009.

وذكرت وكالة الأنباء سانا أنّ الدكتور محمود الربداوي قد تطرق خلال مداخلة في الندوة إلى الأزمات التي تواجه لغتنا العربية وأسبابها، وطرق معالجتها في إطار الفعاليات التي تقيمها لجنة تمكين اللغة العربية من أجل حمايتها والحفاظ عليها.

الدكتور ممدوح خسارة بيّن في مداخلته أنّ اللغة العربية ليست اللغة الوحيدة التي تمرّ بأزمة، بل أن جميع لغات العالم تمرّ بأزمات. وقد تطرق خسارة إلى قضية تعريب المصطلحات، معتبراً أنّها ليست هي المشكلة لأنّها النقطة الأضعف في عملية التعليم، وإنّما الأزمة في استعمال هذه المصطلحات وطريقة التعاطي معها.

من جهته أوضح الدكتور محمود السيد -رئيس لجنة تمكين اللغة العربية لوكالة الأنباء سانا أن مشروع تمكين اللغة العربية هو مشروع نهضوي يهدف إلى الحفاظ على الانتماء والهوية والعمق الحضاري للأمة العربية، وتعريب العلوم والتقانات وتوطينها والاهتمام بالبحوث اللغوية وخاصةً مسألة المصطلحات، واستعمال اللغة العربية في تقنية المعلومات والاتصالات وتطبيقاتها في اللغة العربية والترجمة الآلية، وحماية الهوية العربية والثقافة العربية، والحفاظ على مكانة اللغة العربية بين اللغات العالمية الحية.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

اسمك

الدولة

التعليق