«اكتشف سورية» يمضي ليلة في رحاب المخيم التطوعي الجوال في معلولا

25 آب 2009

إن أسمى الأعمال الإنسانية هي تلك التي لا تنتظر مقابلاً لها، بل تنبع من قلب محب معطاء بهدف الفائدة العامة البعيدة كل البعد عن المآرب الشخصية والمنافع الآنية. وهاهي سواعد طلابنا وطالباتنا، تتكاتف كل حسب اختصاصه، والتي بادرت والتحقت في المخيم التطوعي الجوال في معلولا، وبإدارة منظمة وممنهجة، لتعمل بمستوى أكاديمي رفيع، تحت مظلة الاتحاد الوطني لطلبة سورية، وبإشراف الأساتذة والدكاترة في الجامعات السورية، والهدف هو تجميل وتحسين وجه معلولا، ليستمر الدفق الحضاري في هذه الرقعة الفريدة من الأرض، التي ما زالت إلى اليوم تتكلم بلغة السيد المسيح. ولو كان لجبالها وصخورها أن تتكلم لروت قصصاً لا تنتهي بكل لغات العالم القديم والحديث.

لقد حظي هذا العمل الطوعي برعاية كريمة ودعم لا محدود من قبل سيدة سورية الأولى، السيدة أسماء الأسد عقيلة السيد الرئيس بشار الأسد، والتي رعت وتابعت تطور وتنفيذ فكرة هذا المخيم التطوعي. حيث زارت المخيم قبل عدة أيام وتفقدت كل نشاطاته وإنجازاته، واطلعت على برنامج عمله، ولتُتوَّج هذه الرعاية قبل يومين بزيارة مفاجئة للسيد الرئيس الدكتور بشار الأسد رئيس الجمهورية العربية السورية والسيدة عقيلته، لهذا المخيم الطلابي النوعي.

«اكتشف سورية» زار ليلة البارحة (الإثنين 24 آب 2009) مدينة معلولا، ليلاحظ الفرق بين معلولا ما قبل وبعد المخيم الذي دام شهراً، حيث تم إنجاز أعمال المخيم التطوعي، وليلمس مدى الجهد الجبار الذي بذله طلاب وطالبات سورية، في إنجاز أعمال الترميم خلال هذا الزمن القياسي، وبحرفية وأداء رفيع المستوى.


الساحة الرئيسية في معلولا قبل تجميلها

اليوم الثلاثاء -25 آب 2009- تنتهي أعمال المخيم التطوعي الجوال بشقيه الخدمي الاجتماعي والتأهيلي الآثاري، والمقام تحت رعاية الاتحاد الوطني لطلبة سورية، والذي انطلقت فعالياته يوم الاثنين 29 تموز 2009، في مدينة معلولا التي تبعد عن دمشق 56 كيلومتر.

شارك في هذا المخيم التطوعي 300 متطوعاً ومتطوعة من كليات الفنون الجميلة، والتربية، والآداب، والحقوق، ومختلف المعاهد المتوسطة في جامعات دمشق وتشرين والبعث وحلب.

الساحة الرئيسية في معلولا بعد تجميلها

شملت خطة العمل المتكاملة كافة أرجاء مدينة معلولا فكان على جدول أعمالها ما يلي:

- زراعة الأشجار على امتداد 3 كم ودهن أطراف الأرصفة باللون الأصفر والآجري.

- تنفيذ لوحات دلالة «عدد 36 لوحة» على الوجهين باللغتين العربية والإنكليزية، تتحدث عن أهمية الحفاظ على الآثار والبيئة والنظافة.

- إنارة المنصف الذي يتوسط معلولا، ودهان الأعمدة الكهربائية، والإسهام باستبدال إنارة بعض الطرقات الموجودة في المدينة.

- وضع مقاعد في أماكن متفرقة «وسط المدينة، والأماكن المطلة على الأماكن السياحية والدينية»، إضافة لتصنيع سلات قمامة ومقاعد خشبية على مستوى عالٍ من الحِرفية الفنية.

- تأهيل الدوَّار بما يتناسب مع طبيعة المنطقة بشكل حضاري وزراعة محيطه بأشجار تزينية وشلالات.

- تنظيف الفج الصخري بشكل كامل وإزالة الكتابات على جانبي الطريق، وتأهيل المدخل الخشبي للفج، إضافة لإنارة الفج بشكل علمي ومدروس على مستوى عالمي، وتنفيذ إضاءة جزء من الجبال المطلة على معلولا وكذلك الصخرة الغربية.

طلاب وطالبات سورية أثناء عملهم

- كما تم إعادة تأهيل حديقة الأيتام وتزويدها بألعاب للأطفال ودورات مياه ومناهل للشرب وإحاطتها بتصميمات صخرية تتلاءم مع طبيعة المنطقة، وإنارتها وزراعة عشب الكازون في جزئها الأوسط، إضافة إلى شلال مائي في منتصف الحديقة، إضافة إلى مقاعد خشبية وسلات مهملات ولوحات توعية بيئية وتشجير محيط الحديقة، وإنشاء مظلة في الحديقة.

- ومن أهم الأعمال المنفذة كانت إنشاء غرفة دلالة سياحية في ساحة مار تقلا بكامل تجهيزاتها السياحية والخدمية.

- وتم تنفيذ تمثال للقديسة تقلا ووضعه في مكان بارز ضمن الفج أنجزته مجموعة من الطلبة المتطوعين المحترفين، إضافة لتصميم 40 لوحة فنية على الوجهين نفذها طلاب الفنون الجميلة للمواقع الأثرية في سورية ومعلولا. وإقامة معرض تصوير ضوئي، وتوزيع استبيانات على الأهالي والمتطوعين للاستفادة من الاقتراحات التي تمخضت عنها هذه الاستبيانات.

تجميل وصيانة حديقة دار الأيتام

ومن الملفت أيضاً ما قام به المتطوعون من جهود كبيرة في تأهيل مدرسة الشهيد غطاس شاهين بشكل كامل «طلاء داخلي وخارجي، صيانة جميع المقاعد، تجهيز قاعة للمعلوماتية، تجهيز مكتبة، تجهيز صالة معارض، تركيب ستائر، تركيب مراوح كهربائية، تأهيل دورات المياه، تجهيز ملاعب كرة قدم وكرة سلة وطائرة، تنفيذ منصة قرميدية على مدخل المدرسة، إضافة لتنفيذ لوحة بانورامية عن مدينة معلولا».

كما تم تجهيز فواصل إعلانية تلفزيونية عن معلولا، وتنفيذ فيلم تلفزيوني، وتقديم تصميم وشعار مقترح لمدينة معلولا، مع تصميم ثلاثة لوحات بانورامية لمعلولا وتنفيذ واحدة في ساحة دير مار تقلا.

وسيُطلق الاتحاد الوطني لطلبة سورية موقعاً إلكترونياً خاصاً بالعمل الطوعي ليكون بوابة لنشر ثقافة التطوع.

.


مازن عباس

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

ساحة المخيم التطوعي الجوال في معلولا

جانب من أعمال الطلاب في شوارع معلولا

المهندس عمار ساعاتي يشرف على عملية إنارة فج معلولا

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق