مكتشفات أثرية عديدة في محافظة طرطوس

23 08

العديد من المكتشفات الأثرية في محافظة طرطوس أسفرت عنها عمليات التنقيب الموسمية السابقة. وعن هذه المكتشفات أوضح مروان حسن -رئيس دائرة أثار طرطوس-، نقلاً عن وكالة الأنباء سانا، أنّه تمّ اكتشاف درج منحوت في الصخر الكلسي يقع ضمن جرف صخري كبير في منطقة مدافن عازار يتكون من 14 درجة في الزاوية الشمالية الغربية من الجرف، وبقايا لأحواض صغيرة منحوتة في الصخر، وجرن حجري دائري الشكل في القسم الشرقي من هذا الجرف يرتكز على قاعدة حجرية متخربة في جزئها الشرقي والجنوبي الشرقي يعتقد أن يكون تابعاً لمعصرة، بالإضافة إلى حجر دائري عليه إفريز على كامل المحيط لتسهيل مرور السائل منه. وقد عُثر على ثلاثة حجارة كبيرة متوضعة في غير مكانها وعليها ثقوب مختلفة إلى الغرب من المعصرة ما يدلّ على أنّ الموقع تعرض للعبث في الفترات القديمة.

وقد أضاف حسن، وفقاً للوكالة، أنّه عُثر في الموقع نفسه على بعض القطع الفخارية والزجاجية، وبعض أجزاء الدماعات الفخارية وسراج فخاري، وبعض الأدوات البرونزية. وقد توقف العمل لهذا الموسم وستتابع دائرة آثار طرطوس أعمالها في المواسم القادمة لإظهار هذه المنشأة بشكلها النهائي وتحديد التاريخ الدقيق لها.

ولفت حسن إلى أن أعمال التنقيب في موقع خربة اللبنة الذي يقع جنوب شرق طرطوس، ويتكون من كنيسة صغيرة ظهر منها جداراها الشمالي والجنوبي وأرضيتها الفسيفسائية المزينة بزخارف هندسية، وخزان تجميع السوائل وأحواض ترقيد، ومنشأة صناعية ضخمة متقنة الصنع من الفترة البيزنطية وهى مخصصة لعصر الزيتون. وقد أشار إلى انّه اكتشفت في الموقع حتّى الآن 20 غرفة مبنية من الحجارة المشذبة غير المنحوتة على نسقين داخلي وخارجي، بينهما حجارة صغيرة استخدم فيها الطين كمادة رابطة في معظم الغرف وأرضيتها مبلطة ببلاط حجري متقن الصنع قاس، حيث تم الكشف في هذه الغرف عن أفران وقنوات للمياه الحلوة والمالحة، إضافةً إلى غرف مخصصة لعملية العصر.

وأضاف حسن انّه من خلال المسح الذي قامت به المديرية لوحظ كثافة نواتج الطرق والأدوات الصوانية التي تظهر بوضوح في أحد المقاطع الجيولوجية الناتجة عن الحفر داخل الموقع بالآليات سابقاً وهى غالباً ما تعود إلى العصر الحجري القديم الباليوليت الأدنى الثاني والثالث بدليل العثور على فأس حجرية شبيه بالتي عثر عليها بالقرماشي واللطامنة، إضافةً إلى عددٍ كبيرٍ من الأدوات الحجرية القاطعة التي تعود إلى مراحل سابقة، بالإضافة إلى اكتشاف قلعة الكهف التي تقع في مدينة الشيخ بدر والتي تعدّ من القلاع الإسلامية الهامة والمعروفة ضمن القلاع السورية، وتقوم على هضبة صخرية مطلّة على وادٍ سحيق تأخذ شكلاً طولانيا مساحتها 43396 متراً مربعاً، ولوحظ بقايا سور يحيط بها وثلاثة أبراج متهدمة من الشرق والغرب والجنوب، إلا أنّ القلعة الأساسية محفورة بالصخر توالت عليها أحداث كثيرة وهى تحمل صفة حراجية.

هذا وقد أشار حسن إلى أنّ مواسم التنقيب السابقة أسفرت عن كشف الكثير من معالم الحمام الجامع والدرج الواصل بين البوابة الثانية والثالثة والرابعة ومجموعة من الأقبية المبنية من الحجارة الغشيمة، إضافة لبعض الآبار وقنوات تصريف المياه وتنظيف ما أمكن من الأعشاب التي تغطى المكان.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق