اكتشاف تمثال حجري يعود إلى القرن الرابع ق.م في منطقة القدموس بطرطوس

16 أيلول 2010

اكتشفت دائرة أثار طرطوس تمثال حجري محطم إلى ثلاث قطع من الحجر الكلسي القاسي الأبيض، بطول 118 سنتيمتراً وارتفاع 242 سنتيمتراً، يعود إلى بدايات القرن 4 ق.م، وذلك في قرية الجماسة القبلية في منطقة القدموس.

هذا وقد بيّن المهندس مروان حسن -رئيس دائرة آثار طرطوس-، نقلاً عن وكالة الأنباء سانا، أنّ القطعة الأولى من التمثال تمثل جزءاً من الوجه مع قسم من الصدر، والقسم الثاني يتمّم القسم الأول، أما القسم الثالث فيمثل جزءاً من القسم السفلى للجسم مع الأرجل بوضعية الوقوف ويظهر قرص الشمس في اليد اليسرى.

وقد أعرب حسن عن اعتقاده بأن يكون التمثال للإله ملكارت (ملك القارات ملك القرية)، الذي يمثّل إله القرية، ويعود إلى فترة الحضارة السوريّة في القرن 4 ق.م، والتي كانت تسيطر حضارتها على سواحل المتوسط بغناها الاقتصادي والتجاري؛ مبيناً وجود مزيج من الفنون الحضارية السوريّة والإغريقية في التمثال، حيث تسريحة الرأس السورية المحلية في تلك الفترة واللباس يعود للنمط الإغريقي، وخاصةً قرص الشمس الموجود في وسط التمثال من الجهة اليسرى.

كما ولفت إلى أنّه لوحظ أيضاً أثناء عملية الكشف وجود دلالات أثرية هامة في المنطقة القريبة من الموقع وتدعى أرض الكنيسة؛ مشيراً إلى أنّ المديرية قامت بمراسلة المحافظة وقيادة الشرطة بعدم السماح بأيّ أعمال حفر أو تسوية تسبب تخريب الموقع، والإيعاز إلى مجلس بلدة القدموس لتقديم المساعدة في أعمال نقل ورفع التمثال. كما وبين أنّه تمّ تكليف فريق عمل متكامل من دائرة آثار طرطوس للقيام بأعمال التوثيق والنقل.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق