ألحان البزق لسعيد يوسف تصدح على مسرح الدراما بدار الأسد

14 06

أحيا عازف البزق السوري سعيد يوسف أمسية «جزراوية» صدحت فيها ألحان البزق على مسرح الدراما بدار الأسد للثقافة والفنون مساء يوم الأربعاء 10-6-2009، حيث قدمّ سعيد يوسف مقامات مختلفة، إضافةً لارتجالات عديدة ممزوجة بالموسيقى العربية، والكردية، والتركية، والفارسية، حيث عزف من مقامات «نهاوند، وحجاز كاركرد، وحجاز كار، وجهاركا».

وقد قُسّمت الأمسية إلى قسمين، حيث عزف يوسف في البداية على آلة البزق المعروفة، أما في القسم الثاني فعزف على آلة بزق أخرى أضيف إليها وتر غليظ يمنحها صوتاً متميزاً يمزج بين صوت العود وصوت البزق.

واستطاع سعيد يوسف صاحب الأسلوب المميز إدهاش الجمهور بالتقنيات التي استخدمها في العزف على آلة البزق كالنقر على خشب البزق ليصدر صوت يشبه صوت الدبكة.

والجدير بالذكر أنّ سعيد يوسف أول من أدخل آلة البزق إلى الجزيرة السورية، حيث شكّل لنفسه أسلوباً خاصاً بالعزف، مستنداً إلى خليط موسيقي بين العربي والكردي والفارسي والتركي، ومنها صنع مدرسة تأثر بها أغلب فناني الجزيرة السورية. كرّم ونال العديد من الجوائز العالمية، أهمها: طابع تذكاري عليه صورته من أحد الجمعيات السويسرية.

سجلت له منظمة اليونسكو اسطوانة ذهبية أواسط السبعينات، عندما قام هو وعازف العود العراقي منير بشير بعدد من الحفلات في الدول الأوربية، بالإضافة إلى العديد من الجوائز منحتها له جمعيات ثقافية، في لبنان وتركيا والعراق والدنمرك والنمسا.

تبنى الفنان زياد الرحباني 10 مقطوعات موسيقية له لتوزيعها أوركسترالياً، وقال عنه الفنان الراحل الكبير محمد عبد الوهاب «أصابعه زي الحرير» كما قال عنه أمير البزق الراحل محمد عبد الكريم «لا تموت آلة البزق في سورية طالما هناك شخص يدعى سعيد يوسف». وأوصى خلال مرضه بأن ينتقل بزقه إليه، وفعلاً عزف سعيد يوسف على بزقه في أحد مقابلاته في التلفزيون السوري.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق

دلوجان:

عازف بزق رائع وهو امير البزق بكل معنى الكلمةوهناك الكثير من شباب الاكراد تعلم العزف على البزق من خلال كاسيتات الفنان سعيد يوسف والذي ابدع كثيرآ هو ابنه زورو يوسف الذي يعزف بطريقةرائعة بس للأسف مافي حدا يقدر هل الموهبة وخصوصآالمسؤولين عن الموسيقا في سوريا

المانيا

جوان:

تحية مع باقة ورد اهديها الى الفنان الكبير سعيد يوسف ابن مدينة القامشلي ــــ او مدينة الحب ــــ كما سماه الفنان سعيد يوسف في احدى اغنياته والفنان سعيد يوسف هو امير البزق في سوريا بالرغم اني من عشاق فارس ابو فيراس ولكن ابو زورو في العزف على الة البزق ليس له مثيل في كل انحاء العالم الرب يحميك يا ابو زورو ....قامشلو باشاريه افينه ......تحية الى اهل القامشلي تحية الى نادي الجهاد الحبيب .وشكرآ

المانيا

المانيا

سلي:

الفنا ن هو ملك البزق والموسيقا لامثيل له

سورية

روني:

سعيد يوسف امير البزق في سوريا

المانيا

المانيا

محمد:

هنيئاا لسوريا بهذا الموسيقار المبدع وهنيئا لشعب سوريا بهالفنان الذي هوه سعيد يوسف انا اضفت هذا التعليق لاني من عشاق الت البزق والبزق عندي انا شخصيا احسن من العود شخصيا انا من درعا وعندنا اهل درعا مشهورين وخصوصا بالحراك مشهورين بالمجوز انا شخصيا ما بحب المجوز مثل ما بحب البزق واتمنا انو افراح حوران ان تنضم الا افراحها واعراسا الت البزق وشكرااااااااا

سوري مقيم بالكويت

نهاد من كوباني:

الفان سعيد يوسف هوة فعلا امير بزق وانا ايضن اعزف على البزق ولاكن اتمنة اناعزف متل سعيد يوسف وشكر

جزار

شيار قهرمان خلف :

أنا أريد تعلم البزق ولا شيئ أخر

syria

rnd:

الفنان الكبير سعيد يوسف كان دائما ملهما للشباب في الموسيقا و اخص بالذكر الشباب الكرد الذين طالما كانوا من عشاق انامله و الحانه و كلماته
و لذلك اهديه باقة من زهور النسرين من قلب مدينة الحب قامشلو كما هو اسمها
و له مني شكر خاص لانه كان و لازال معلمي في العزف على آلة البزق و هو الذي شذب ما اتمتع به من احاسيس و فهم للموسيقا
و اتمنى ان يعيد تسجيل اغنيه القديمة بالتقنيات الحديثة الموجودة

syria

:

حياك الله

موسى ابو علامة:

احلى شى لما بسمع موسقى وبزق مافى كلام

السودان