افتتاح معرض باريس - دمشق رؤية متبادلة بمشاركة 61 فناناً سورياً وفرنسياً

27 11

افتتح السيد دومينيك بوديس -رئيس معهد العالم العربي بباريس- يوم الثلاثاء 26 تشرين الثاني 2008 في مقر المعهد معرضاً فنياً ضخماً هو الأول من نوعه، حيث يشارك فيه واحد وستون فناناً تشكيلياً من باريس ودمشق، بعنوان: «باريس - دمشق، رؤية مشتركة». وقد أتى هذا المعرض بالتزامن مع احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية 2008.

ويتضمن المعرض، الذي تشرف عليه مؤسسة أوروبيا الثقافية بباريس وبمشاركة معهد العالم العربي، أكثر من مائة لوحة تشكيلية وعشرات الصور الفوتوغرافية ومجموعة من المنحوتات التي تناولت موضوع دمشق بالنسبة للفنانين الفرنسيين، وباريس بعيون دمشقية بالنسبة للفنانين السوريين.

حضر افتتاح المعرض، الذي سيستمر حتى 28 كانون الأول، الدكتور سامي سلامة -وزير مستشار في السفارة السورية بباريس-، ومختار طالب بن دياب -المدير العام لمعهد العالم العربي-، وندى كرامي زريق -مديرة مؤسسة أوروبيا-، وحشد كبير من الجالية السورية في باريس، وشخصيات ثقافية وفنية مرموقة. فيما علم موقع «اكتشف سورية» أن عدد الحضور في افتتاح المعرض قد تجاوز الألف زائر من فرنسيين وعرب، أعربوا عن إعجابهم الشديد بالأعمال الفنية المعروضة، والمستوى الفني الرفيع الذي تتمتع به الأعمال الفنية السورية.
وقد ألقى السيد بوديس كلمة شكرَ فيها كل من عمل على تحقيق هذا المعرض الهام، وأكد على تطور العلاقات الفرنسية-السورية التي وصفها بالجيدة. وخصّ بالشكر السيدة ندى كرامي على الجهد المبذول في إنجاح هذا المعرض الهام. كما ألقى الدكتور سلامة كلمة قال فيها: «إن العلاقات السورية-الفرنسية تتطور بشكل ممتاز منذ الزيارة الهامة للسيد الرئيس بشار الأسد إلى باريس وزيارة السيد الرئيس نيكولاس ساركوزي إلى دمشق». وتوجه بالشكر الى كل من ساهم في إنجاح هذا المعرض الذي يعطي صورة حقيقية عن التطور الفني في سورية، بما يتيح المجَال لحوار حضاري راقي.

وفي اتصال مع الدكتور خلدون زريق -مدير المعرض- قال: «إن هذا المعرض سيسهم في تعميق الحوار الحضاري بين باريس ودمشق، ويعزز الروابط الثقافية بين المدينتين، خصوصاً أن هاتين العاصمتين تتمتعان بتراث عالمي وحضاري معترف به».

يشارك في المعرض من سورية كل من الفنانين: ريما سلمون، وسارة شمة، ونذير إسماعيل، وباسم دحدوح، ومصطفى علي، وياسر حمود، ويوسف عبدلكي، ونزار صابور،وحمود شنتوت، وإدوار شهدا، وغسان النعنع، وفؤاد دحدوح، ومحمد المفتي، ابتسام الأنصاري، والمصورون الضوئيون من دمشق أنطون مزاوي، وعبد الله رضا، وسامر قزح. وضيف الشرف الفنان التشكيلي السوري المقيم في ألمانيا مروان قصاب باشي.

تجدر الإشارة أن هذه الفعالية تحت رعاية دار «الأوس للنشر» التي ساهمت في عمليات التنسيق والتحضير في دمشق وفي عمليات الطباعة، بالإضافة إلى الشركة السورية للطيران، وغاليري كارما في حلب.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق